أعلن رئيس مركز جرف الثلوج في جرد القيطع في عكار، خالد ديب، أنّ سماكة الثلوج وصلت في منطقة القموعة إلى ارتفاع مترين. فيما وصلت في منطقة نبع فنيدق إلى ارتفاع 120 سنتيمتراً. وفي داخل بلدة فنيدق وصلت سماكة الثلوج إلى 80 سنتيمتراً.


ولفت ديب إلى أنّ آليات جرف الثلوج العائدة لوزارة الأشغال العامة والنقل واتحاد بلديات جرد القيطع وبلديات فنيدق ومشمش تعمل منذ ساعات الصباح الأولى لإعادة فتح الطرقات العامة والفرعية.

ونصح ديب السائقين بعدم سلوك طريق جرد القيطع وخصوصاً خلال ساعات الليل نظراً إلى تكوّن الجليد وتدنّي درجات الحرارة التي بلغت خلال ساعات الليل 3 تحت الصفر، فيما سجّلت نهاراً 2 فوق الصفر.

وأمل من الأهالي والسائقين البقاء في منازلهم وعدم المغادرة كي لا تعيق سياراتهم أعمال جرف الثلوج وتفادياً للمخاطر والانزلاقات.

وفي الضنية، تحوّلت الثلوج التي تساقطت بكثافة يوم أمس وصباح اليوم إلى نعمة مزدوجة. فهي ساهمت في تكدّس الثلوج فوق المرتفعات الجبلية من القرنة السّوداء نزولاً حتى المناطق الوسطى، ما يعني أنّ مخزون المياه الجوفية فيها، الذي تتغذى منه الأنهر والينابيع، سيكون وفيراً وغزيراً هذه السنة. كما خرج الأهالي لالتقاط الصّور التذكارية والتجوّل على الثلوج مشياً أو بالسيّارات الرباعية الدفع أو المجهّزة بسلاسل معدنية، في حين فضّل بعضهم اللهو بالثلج والتزلّج على الطرقات العامة مستخدمين معدّات بسيطة ومتواضعة.