باشرت شركة «محطات الأمانة» في بعلبك، اليوم، توزيع 220,000 ليتر من مخزون مادة المازوت الذي وصل من إيران إلى لبنان عبر سوريا. وستُوزّع هذه الكمية مجاناً على المستشفيات الحكومية والمؤسسات الرعائية والاجتماعية والإنسانية، وفق ما أعلن الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصرالله، في خطابه الأخير.
وكان نصرالله قد أعلن أن حزب الله سيمنح مجاناً «المستشفيات الحكومية، دور العجزة والمسنّين، دور الأيتام، مراكز ذوي الحاجات الخاصة، مؤسسات المياه الرسمية في المحافظات، البلديات الفقيرة التي تتولى استخراج مياه الشفة من الآبار وضخّها ضمن نطاقها، أفواج الإطفاء في الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني» ما يكفيها من المازوت، لمدة شهر.

وفي هذا السياق، أكد مدير مكتب توزيع المحروقات في البقاع، مالك محمد ياغي، أن «عملية التوزيع تتم بعيداً من أي اعتبارات مناطقية أو طائفية ومذهبية أو سياسية، فكل من يتواصل معنا من الفئات المستهدفة ويرغب بالاستفادة من هذه الهبة المجانية المقدمة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحزب الله، سنكون في خدمته».

وقال ياغي إن «البداية كانت اليوم من بلدية حوش تل صفية، حيث مشروع ضخّ وتكرير مياه الشفة لأهالي هذه البلدة، التي هي أحد نماذج العيش المشترك الإسلامي - المسيحي في البقاع، مروراً بميتم دير راهبات سيدة الخدمة الصالحة للروم الكاثوليك في بلدة جبولة، وصولاً إلى مستشفى الهرمل الحكومي، وغداً الانطلاقة بالتوزيع ستكون من مؤسسة دير الصليب للمسنّين والعجزة في بلدة شليفا».

وفي ما يتعلق بآلية التوزيع والكميات، أوضح ياغي أن «هناك أسقفاً شهرية بحسب جدول محدد: 30 ألف ليتر مازوت للمستشفى الحكومي شهرياً وتُقسّم الكمية على حصص أسبوعية، لآبار المياه 7500 ليتر شهرياً، لأفواج إطفاء الدفاع المدني 600 ليتر شهرياً (لكلِّ سيارة)، ولكلٍّ من دور الأيتام والعجزة والمسنّين حوالى 2400 ليتر مازوت شهرياً».

وحدّد ياغي الثلاثاء المقبل موعداً للبدء بـ«توزيع المازوت لقاء بدل بالعملة اللبنانية، بأقل من الكلفة، بعد تحديد التسعيرة، لكلٍّ من: المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة، معامل الأدوية والأمصال، المطاحن، الأفران، السوبر ماركت والتعاونيات الاستهلاكية التي تبيع المواد الغذائية، معامل الصناعات الغذائية ومؤسسات مولّدات الكهرباء».