تمضي المباحثات الأخيرة حول الاتفاق التجاري لنقل المعرفة الفنية لتصنيع لقاح «سبوتنيك V» المضاد لفيروس «كورونا»، إلى مصنع «أروان» اللبناني، قدماً، حسبما أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حبّ الله، الذي يتوقّع أن ينتج لبنان من اللقاح 50 مليون جرعة سنويّاً.
وأوضح أنّه بعد الانتهاء من الاجتماع مع «هيئة الاستثمار الروسي» لنقل المعرفة الفنيّة إلى مصنع «أروان» في ​موسكو​، «تمّ الانتهاء من العقد التقني، وجرت المباحثات الأخيرة بالنسبة إلى الموضوع التجاري، وتمّ تذليل كلّ العقبات، ولم يتبقَّ سوى وضع الأمور المتعلّقة بالمواد الأوليّة»، لافتاً الى أنه «عندما ننتهي من ذلك يصبح عندنا توقيع العقد النهائي».

وعن أهميّة هذا الاتفاق، لفت حب الله إلى أنه «يضع لبنان على خريطة تصنيع ​اللقاح​ ويدعم فكرة أنّ لبنان متقدّم صحيّاً وصناعيّاً»، ويثبت قدرته «على تقديم اللقاح للشعب اللبناني وللشرق الأوسط».

وأعلن أنه بما أنّ اللقاح بات يحتاج إلى مدّة أكثر من المتوقَّع، «تضمّن الاتفاق موافقة صندوق الاستثمار السيادي الروسي على إعطاء لبنان لقاحات جاهزة».

وأشار إلى أنّ «من المتوقّع إنتاج 50 مليون جرعة سنويّاً»، من 4 إلى 5 ملايين لتغطية السوق اللبنانية، وما يفيض من الإنتاج سيذهب لتغطية منطقة الشرق الأوسط.

وأعلن أن «كفاءات لبنان وخاصّةً في مصنع «أروان» عالية، وهذا لا يعني أنّه ليس هناك محادثات مع مصانع وشركات لقاحات أخرى».