طالبت نقابة مستوردي المواد الغذائية، برئاسة هاني بحصلي، مصرف لبنان بدفع المبالغ المستحقة لمستوردي المواد الغذائية، والعائدة لملفّات الدعم المنفّذة منذ أشهر عدة، والمقدّرة بنحو 75 مليون دولار.
وأشارت النقابة في بيان، إلى «أن آلية دعم السلة الغذائية اليوم في موت سريري، فهي موجودة على الورق، بحيث لم يتم وقف مفاعيل قرار وزارة الاقتصاد الرقم 87، المعني بموضوع الدعم، إنما عملياً وعلى أرض الواقع، الدعم متوقف نتيجة عدم فتح مصرف لبنان الاعتمادات اللازمة لذلك».

وأشارت النقابة إلى «أن استمرار المستوردين بتوزيع المواد المحددة بالسلة الغذائية المدعومة في السوق، بالأسعار المدعومة، من دون حصولهم فعلياً على مبالغ الدعم من مصرف لبنان، هو بمثابة مجازفة غير محسوبة النتائج». وأوضحت أنه «نتيجة لهذا الواقع الضبابي، فإن المستورد الذي حصل على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة، بات أمام خيارين: إما أن يجازف ويقدّم الطلب لمصرف لبنان، أو أن يسحب الملفّ من مصرف لبنان ويبيع البضائع بسعر السوق، وهذا ما يحصل في معظم الملفّات حالياً».

وحذّرت النقابة، من «أن المشكلة الكبيرة والخطرة، هي في الملفّات التي تمّت الموافقة عليها من وزارة الاقتصاد في الأشهر السابقة، حيث تم استيراد البضائع وبيعها في السوق بالسعر المدعوم، فيما لم يحصل المستورد حتى الآن على مستحقات الدعم من مصرف لبنان، ومجموعها نحو 75 مليون دولار».