الجيش في القرعون... وهكذا تميّزون سمكة الكارب النافقة

  • 0
  • ض
  • ض

لليوم السادس على التوالي، تستمر حملة رفع الأسماك النافقة من بحيرة القرعون من قبل فرق المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، فيما بدأت وحدات من الجيش اللبناني بمؤازرتها اليوم.

(موقع الجيش اللبناني)

الخطوة تأتي بعد استكمال المسح الميداني وتقييم التنوّع البيولوجي في البحيرة، على إثر نفوق عدد كبير من الأسماك بشكل غير معتاد. وقد بلغ مجموع الأسماك النافقة التي تم رفعها أكثر من 120 طناً، من نوع الكارب (Cyprinus Carpio Carpio)، التي ثبتت إصابتها بمرض وبائي وفيروسي خطير قابل للانتقال. ونشرت المصلحة خريطة، تُظهر انتشار الأسماك النافقة على سطح البحيرة وضفافها والمجرى الرئيسي للنهر، عند جسر صغبين.

خريطة "بحيرة القرعون والبلدات المحطية بها"

هكذا نميّز سمكة الكارب
في حديث مع «الأخبار»، أشار رئيس «المركز اللبناني للغوص» يوسف جندي، إلى أن عرض سمكة الكارب يوازي ثلث طولها ولونها ما بين الرمادي والأسود. وأوضح أنه في حال كانت عينا السمكة ذابلتين وجافتين، وخياشيمها مائلة إلى الأحمر القاتم أو الأسود، فهذا يعني أنها نافقة، على عكس خياشيم السمك الطازج ذات اللون الأحمر الوردي. كذلك، نستطيع التمييز بين الأسماك النافقة والطازجة عن طريق الضغط على السمكة، ففي حال عاد لحمها إلى حجمه الطبيعي، يكون السمك طازجاً. ودعا جندي إلى منع بيع أسماك الكارب في الفترة الراهنة، نظراً إلى الفوضى القائمة في الأسواق وبانتظار معرفة أسباب النفوق.

(موقع الجيش اللبناني)

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا

0 تعليق

التعليقات