أشارت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية، بترا خوري، إلى أن أكثر من 70% من الأشخاص بعمر 75 عاماً تلقّوا جرعتهم الأولى. كما حصل حوالى 40% من الذين يبلغون 65 عاماً على جرعتهم الأولى من اللقاح. وسيحصل أكثر من مئة ألف شخص الأسبوع المقبل، على مواعيد جديدة لتلقي اللقاحات خلال شهر أيار.

بموازاة ذلك، لفتت خوري، في سلسلة تغريدات على حسابها على «تويتر»، إلى أن «لبنان شهد خلال الأيام الـ30 الماضية تدنياً في العدوى بنسبة 119%، والوفيات بنسبة 74%، وحدة العناية الفائقة بنسبة 48%، الحالات الإيجابية بنسبة 64%»، موضحةً أن ذلك «نتيجة للاستجابة الصارمة للوباء، المتمثلة بالإغلاق الصارم لمدة 7 أسابيع، الذي سجّل أقل من 90 في مؤشر الصرامة في متعقب «أكسفورد» لاستجابة الحكومات لفيروس «كورونا».
وشدّدت على أنّ «لدينا إمكانية لقضاء فصل صيف أكثر أماناً، وسبباً للأمل باستعادة بعض من حياتنا الطبيعية في الأشهر المقبلة، ولكن إذا استمر الناس في تجاهل تدابير السلامة الصحية، فسيتسبب ذلك بخطر ارتفاع عدد الإصابات بشكل كبير»، متطرقةً إلى تأثير الجرعة الأولى من لقاح «كورونا» على الحد من دخول المستشفى، بعد 28 إلى 34 يوماً من تلقّيها، بنسبة 91% للقاح «فايزر»، و88% للقاح «أسترازينيكا»، وانتقال الفيروس إلى الأسر بنسبة 50% تقريباً.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا