أدرجت شركتا «غوغل» و«فايسبوك»، ثلاثة من طلاب الجامعة اللبنانية على لائحتي الشرف التابعتين لها لعام 2021، وذلك بعد اكتشافهم ثغرات أمنية في تطبيقين تابعين للشركتين.


وتمكن الطلاب حسن بدران ومجد دهيني وهادي زين الدين (ماستر معلوماتية في كلية العلوم)، من اكتشاف ثغرة أمنية في تطبيق «Google keep»، تتيح للمهاجم تعطيل التطبيق بكامله لدى المستخدم المستهدف.
وفي رسالة ردّها على الطلاب بتاريخ 30 آذار 2021، أقرت «غوغل» بوجود الثغرة، متعهدة بالعمل على معالجتها، وكافأت الشبان الثلاثة بوضع أسمائهم على لائحة الشرف الخاصة بها لعام 2021.

(من الويب)

كما أبلغ الطلاب الثلاثة، بالتعاون مع زميلهم عباس جابر (اختصاص معلوماتية)، شركة «فايسبوك» بوجود ثغرة أمنية في تطبيق Messenger»» ‎ تتيح لعضو سابق من مجموعة المحادثة القدرة على كشف أي تغيير في قائمة الأعضاء الخاصة بالمجموعة.
وبتاريخ 27 نيسان 2021، أكدت «فايسبوك» وجود الثغرة وتعهدت بمعالجتها، كما كافأت الطلاب بمبلغ مالي وأدرجتهم على لائحة الشرف التابعة لها لعام 2021.

يذكر أن هذه هي المرة السابعة التي يحصل فيها الفريق الطلابي على تقدير الفريق الأمني في «فايسبوك»، بعد اكتشافهم في أقل من عام ست ثغرات أمنية في تطبيقاتها، ومن ضمنها «إنستغرام» و«واتساب».

تفاصيل أكثر عن ثغرة «فايسبوك» تجدونها على الرابط الآتي

يمكنكم الاطلاع على لائحة الشرف التابعة لكل من «فايسبوك» و«غوغل» على الرابطين الآتيين:

الرابط الأول

الرابط الثاني

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا