احتفلت ثانوية السفير - الغازية، باليوم العالمي للغة العربية بسلسلة أنشطة تحت شعار «اللغة العربية هوية وانتماء»، تخللته عروض لطلاب المراحل التعليمية في الخطابة وإلقاء شعر وتكريم لعميد كلية الآداب في الجامعة اللبنانية سابقاً محمد توفيق أبو علي.


مدير الثانوية الباحث اللغوي سلطان ناصر الدين لفت إلى أن «عظمة العربية تكمن في ابتداع مليار كلمة محصية في اللغة حالياً من 28 حرفاً، وباتت رابع لغة بالتكلم حول العالم وبالبحث على شبكات الإنترنت».
■ ■ ■

دعا اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني إلى المشاركة في الوقفة الإحتجاجية أمام مكتب وزارة الصحة في المستشفى الحكومي في القبة (طرابلس)، الحادية عشرة صباح اليوم، احتجاجاً على «الموت المجاني أمام ابواب المستشفيات»، بعد وفاة الطفل محمد وهبة أول من أمس لعدم توفر سرير شاغر في أقسام العناية الفائقة.
■ ■ ■



فازت أماني معلوف، طالبة الدكتوراه في الهندسة البيئية في قسم الهندسة المدنية والبيئية في الجامعة الأميركية في بيروت، بجائزة أفضل ورقة للعام 2018 في المؤتمر الدولي حول الإدارة المستدامة للنفايات الذي عقد في الهند، من بين 300 ورقة قُدّمت في المؤتمر.
■ ■ ■

أوعزت وزارة الاقتصاد والتجارة، أول من أمس، في كتاب صادر عن المديرة العامة للوزارة عليا عباس، إلى وزارة التربية والتعليم، بوجوب مقاطعة شركتي tiny tap و wix. وذلك، استناداً إلى كتاب صادر عن وزارة الدفاع يفيد بأن الشركتين إسرائيليتان. وورد في كتاب «الدفاع» أن شركة tiny tap هي منصة إلكترونية تسمح للأشخاص «لا سيما الأساتذة بتصميم ومشاركة وبيع الألعاب التثقيفية والدروس التفاعلية الإلكترونية عبر متصفحات الإنترنت والهواتف الذكية التي تعمل بنظامَي Android. وIOS». أما شركة wix، فهي منصة لتصميم المواقع الإلكترونية بطريقة بسيطة لا تتطلب من المستخدم معرفة معمقة بالبرمجة و«هي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الانتشار، مقارنة بالمنصات الأخرى المشابهة المستخدمة في لبنان».