مقهى سلّوم... وداعاًلم يتمكن محمد سلوم من اخراج اغراضه من داخل مقهى سلوم في ساحة باب السراي، في صيدا، قبل ان يختمها القضاء بالشمع الأحمر، إنفاذاً لحكم يعيدها الى مالكيها ويخرج مستأجريها القدامى. عصير الليموناضة الذي كان المقهى يشتهر به وصور فناني الخمسينيات والستينيات وعود فريد الأطرش المعلق على جدران الحجر الرملي وكراسي الخيزران، صارت كلها «قيد الإقامة الجبرية» الى ان يقرر مالكها كيف سيستخدم المكان الذي شيّده الامير فخر الدين.

وبصرف النظر عن حقوق الملكية، فقدت ساحة باب السراي احد ابرز معالمها الذي يتلألأ في سهرات شهر رمضان. وكان المبنى استخدم بعد تشييده كسراي قبل ان يتحول إلى إسطبل للخيول وخان لتخزين القمح والشعير من جبل حوران، في وقت كان فيه التجار يتبادلون البضائع والمواشي في الساحة المقابلة. عام 1914، صار الخان مقهى شغّله محيي الدين كشتبان، ثم استخدم مقراً للحاكم العسكري في زمن الانتداب الفرنسي، قبل أن ينتقل إلى آل سوسان عام 1946. (تصوير علي حشيشو)


لمناسبة المولد النبوي ينظّم مستشفى الرسول الأعظم يوماً طبياً مجانياً غداً، يتضمن معاينات في مختلف الاختصاصات الطبية إضافة الى حسم 80% على الفحوصات المخبرية، و50% على الصور الشعاعية، مع تكريم خاص للجرحى وعوائل الشهداء.
■ ■ ■

لمناسبة الحملة الوطنية للكشف المبكر لسرطان الثدي، دعت بلدية الدكوانة الى محاضرة يلقيها اخصائي أمراض الدم آلان ضاهر بعنوان «الكشف المبكر، التشخيص وطرق العلاج». تقام الندوة الحادية عشرة صباح السبت في قاعة مدرسة سيدة العطايا للراهبات الأنطونيات ـــ الدكوانة.
■ ■ ■

تحيي لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الحادية عشرة صباح الاثنين المقبل في بيت الأمم المتحدة في بيروت. يتضمن الحفل افتتاح المعرض الارشيفي الذي تنظمه «أسكوا» بالاشتراك مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية، ويستمر حتى 26 الجاري.