تأجيل بدء الدروس في «الرسمي» أسبوعاً



أرجأ وزير التربية مروان حمادة موعد بدء الدروس في المدارس والثانويات الرسمية المقرر في 18 أيلول الجاري إلى 24 منه. وعزت الوزارة الإجراء إلى تزايد الإقبال على التعليم الرسمي وضرورة إعطاء الوقت الكافي لاستقبال الأهالي والتلامذة القدامى والجدد، وتوزيع الأساتذة المتمرنين في كلية التربية على الثانويات في المناطق كافة، وذكرى عاشوراء التي تصادف الخميس المقبل. مصادر مديري المدارس تؤكد عدم جاهزية المدارس والثانويات لبدء عام دراسي سليم، فالإجراءات اللوجستية لم تكتمل حتى الآن، إن على مستوى تسليم الكتب أو على صعيد تأمين حاجات المدارس والثانويات للأساتذة قبل الظهر وبعده، في حين أنّ الوزارة لم تحدد بعد موعد بدء أعمال التسجيل لغير اللبنانيين، إضافة إلى معطى أساسي هو خروج 800 مدرس إلى التقاعد في التعليم الأساسي هذا العام.

التقنين المناطقي مستمر... ويتمدّد
لم يؤثر انتهاء موسم الإصطياف على معدلات التقنين القاسي الذي تشهده المناطق الجنوبية. في حين صدقت توقعات المواطنين بأن الوعود التي أطلقها بعض نوابهم ومؤسسة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة والمياه بتحسين التيار الكهربائي، ستذهب هباء كما ذهب غيرها. بعد الجدل الذي رافق رفض رسو الباخرة التركية في معمل الزهراني والوعود برفع ساعات التغذية، فوجئ أهالي الجنوب، لا سيما في صور والنبطية، بانخفاض التغذية إلى ساعتين يومياً فقط. علماً بأن نواب حركة أمل في الجنوب كانوا قد انتزعوا من رئيس مجلس إدارة المؤسسة كمال حايك وعداً بزيادة التغذية لأكثر من ست ساعات يومياً تعويضاً عن الباخرة. مختار بلدة زبقين (قضاء صور) رائف بزيع نقل لـ«الأخبار» شكوى جماعية من بلدات المنطقة ضد التقنين على التقنين، معتبراً بأن هناك مافيا من أصحاب المولدات والنافذين متواطئة مع المعنيين بتوزيع الكهرباء.

مهرجان لبنان المائي: تصوير تحت الماء
يستكمل مهرجان لبنان الرياضي المائي المرحلة الثالثة منه لصيف عام 2018، اليوم وغداً، على شاطىء الصرفند بالتعاون مع بلدية الصرفند وأندية الغطس اللبنانية. وتقام مسابقة في التصوير الفوتوغرافي تحت الماء بمشاركة 22 مصورا محترفاً من لبنان والأردن وتركيا، على عمق يتراوح بين عشرة أمتار وعشرين متراً، توزّع في ختامها جوائز على الفائزين.

مسابقة حول «التغيّر المناخي» لطلاب الدراسات العليا
أطلق البنك اللبناني الفرنسي ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدوليّة في الجامعة الأميركية في بيروت، المسابقة السنوية الثانية على المستوى الإقليمي بعنوان «تغيّر المناخ وندرة المياه، واستكشاف العلاقة بين الطاقة المائية والغذائية». تهدف المسابقة إلى تشجيع طلاب الدراسات العليا في جامعات المشرق، على إعداد بحوث تتناول العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء وكيفية الاستفادة منها للتكيّف مع التغيّر المناخي وندرة المياه.

مبادرة لطلاب جامعيّين دعماً لمرضى ألزهايمر
تنظّم مبادرة «Omni Sports Games of Beirut» يوماً رياضياً طويلاً دعماً لمرضى الألزهايمر، التاسعة صباح غد، على ملاعب مدرسة سيدة الجمهور. المبادرة أطلقها طلاب جامعيّون تحت شعار «نلعب من أجل قضيّة»، تهدف إلى إقامة نشاطات رياضيّة سنويّة دعماً لقضايا إنسانيّة وجمعيّات، وقد اختارت لهذا اليوم جمعيّة «GMRC» التي تعنى بمرضى ألزهايمر. ويتضمّن النشاط ثلاثين مباراة في رياضات مختلفة، بمشاركة فرق وطلاب من 12 جامعة، إضافة إلى عروض أزياء وحفل موسيقي.