مهرجان للشيوعي في الذكرى الـ 36 لانطلاقة «جمّول»

دعت قيادة بيروت الكبرى في الحزب الشيوعي اللبناني إلى مهرجان سياسي يقام لمناسبة الذكرى الـ 36 لانطلاقة جبهة المقاومة الوطنيّة اللبنانية (جمّول)، الحادية عشرة صباح الأحد 16 أيلول المقبل، في ساحة بسترس، الصنائع ــــ بيروت، تتخلّله كلمة الحزب وكلمة لعوائل شهدائه.

تلوّث مياه عين الذهب و«الصحة» تتحرّك
جرى الكشف عن حالات التهاب الكبد الفيروسي الألفي (ريقان) ناجمة عن تلوث المياه في حي عين الذهب في بلدة دانبو ــــ قضاء عكار، وجاءت نتائج عيّنات المياه التي أخذها فريق من وزارة الصحة العامة من مصادر متعددة «غير مطابقة للمواصفات المعتمدة» وفق بيان لوزارة الصحة. ووجّه وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني كتاباً الى وزارة الطاقة والمياه من أجل متابعة الموضوع، وكتاباً إلى محافظ عكار بالإيعاز للجهات المختصة تحذير المواطنين من استخدام مياه الشبكة من دون تعقيمها. وطالبت وزارة الصحة جميع المواطنين «بعدم استهلاك مصادر المياه المذكورة للشرب وعدم استخدامها في الطبخ أو غسل الخضر وكذلك تعقيم الخزانات بشكل مستمر لحين قيام الجهات المعنية بمعالجة المسألة».

«حماية الليطاني» في خربة قنافار


تعقد الخامسة عصر اليوم، ندوة حول حماية مجرى وحوض الليطاني وتشكيل ملتقى لحماية هذا الشريان الحيوي، بدعوة من الحركة الثقافية في لبنان، وذلك في مركز المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بلدة خربة قنافار في البقاع الغربي.

«مبادرة عاشورائية» لقطاف البلح في الغبيري
أطلقت بلديّة الغبيري لمناسبة ذكرى عاشوراء، مبادرة لقطف وجمع البلح الخاص بشجر النخيل المتوافر بعدد كبير في نطاقها الجغرافي، وتوضيبه ضمن علب بهدف توزيعه على الناس ضمن نطاقها البلدي. وتضمّ الغبيري نحو 150 شجرة نخيل، تحمل حوالى 5 أطنان من البلح، تهتمّ بها البلدية خلال العام وبادرت إلى قطفها في المناسبة لتوزيعها على الحسينيّات والمؤسسات والأهالي.

الاتحاد الأوروبي: لا صحة للشائعات حول شهادة «اللبنانية»
بعدما اكتفت إدارة الجامعة اللبنانية بنشر بيان تكذيبي ينفي الأخبار التي جرى تداولها في الفترة الأخيرة حول «تهديد الاتحاد الأوروبي بعدم الاعتراف بشهادتها»، ردّت إدارة الجامعة أخيراً بنشر توضيح بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان. وجاء في توضيح البعثة «إن الجامعة اللبنانية وهي أكبر مؤسسة تعليم عالٍ في لبنان، شريك أساسي للاتحاد الأوروبي في جهوده لدعم التميز في نظام التعليم العالي»، وأضاف التوضيح «إن التقارير الإعلامية التي ادعت بأن الاتحاد الأوروبي قد توقّف عن الاعتراف بشهادات اللبنانية لا أساس لها من الصحة ولا ترتبط بأي شكل من الأشكال بأي خطوة اتخذتها مؤسسات الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد». ووضعت إدارة اللبنانية ما جرى تداوله من شائعات في إطار «حملة مبرمجة أطلقتها مجموعة تدّعي حرصها على سمعة الجامعة ومستوى شهادتها»، ولفتت في بيان لها الى أنها في بداية الأمر «تريثت في نشر مضمون المراسلة التي بعث بها الاتحاد الأوروبي إليها ينفي فيها تلك الأخبار» ولكن «بعد اللغط الذي أثارته هذه الشائعة والمخاوف التي زرعتها في نفوس الطلاب وأولياء أمورهم» توجّب نشر توضيح بعثة الاتحاد. ودعت إدارة الجامعة اللبنانيين «إلى عدم الالتفات إلى الأقوال والشائعات المغرضة والمدمرة واستقاء الحقيقة من منابعها».