المتقاعدون يسابقون تعديل قانون السلسلة

يستبق الأساتذة والعسكريون المتقاعدون أي مشروع أو توجه قد ينال من معاشاتهم التقاعدية بعيد تشكيل الحكومة، لا سيما لجهة إعداد اقتراح قانون يعدّل المادة 18 من قانون سلسلة الرتب والرواتب في المجلس النيابي. أمس، نفذوا اعتصاماً مشتركاً في ساحة رياض الصلح، اعتراضاً على بيان وزير المال علي حسن خليل الذي أعطاهم بين 32 و36% زيادة على رواتبهم بدلاً من 85% مقسطة على ثلاث سنوات كما نصت المادة 18. ويستعد المتقاعدون لأخذ مواعيد من الرؤساء الثلاثة والكتل النيابية لشرح موقفهم الرافض لهذا السلوك ضد المتقاعد باعتبار المعاش التقاعدي حقاً وليس منّة أو هبة. وعلى خط موازٍ يعملون لمتابعة قضيتهم على المستوى القانوني والدستوري.


اختتام «شوف لبنان بالسينما الجوالة»


اختتمت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فعاليات مهرجان «شوف لبنان بالسينما الجوالة» الذي استمر 3 أشهر وتضمّن عروضاً جوالة على القرى والبلدات الجنوبية من خلال «كرافان الفن والسلام». عرضت في المهرجان أفلام روائية ووثائقية وأفلام تحريك من 23 دولة. كما عرضت وزارة السياحة أفلاماً من إنتاجها لتعريف الشباب بالتراث الطبيعي والثقافي، ووزارة الثقافة ومديرية الآثار أفلاماً حول المعالم الطبيعية والأثرية وأخرى وثائقية عن يعقوب الشدراوي وبرج فازليان ومحمد شامل وزكي ناصيف. وتضمنت فعاليات المهرجان نشاطاً موسيقياً ومسرحياً لفرقة تيرو الفنية. وأقيمت نشاطات رسم بتوجيه من مدربين ساعدوا الشباب والأطفال في القرى على رسم المواقع الأثرية والطبيعية، وسيقام معرض لهذه اللوحات التي ستستخدم في روزنامة سياحية تعدها وزارة السياحة للتعريف بالقرى وجذب السياح لزيارتها.

القانون والنزاعات المسلحة في «بيت عامل»
للسنة الثامنة، جمعت المدرسة الصيفية في القانون والنزاعات المسلحة 30 حقوقياً وباحثاً وناشطاً في حقوق الإنسان من الدول العربية، بالتعاون مع كلية الحقوق في جامعة الحكمة. انطلقت أعمال الدورة في الثالث من الشهر الجاري (تنتهي في 15 منه) في حضور رئيس مؤسسة عامل الدولية كامل مهنا ومديرة منظمة «دياكونيا» في لبنان يالينا بلامنتس. ولفت مهنا في مداخلته الى حاجة العالم للالتزام بالأطر القانونية والإنسانية في ظل انتهاكات حقوق الإنسان حتى في الدول التي تدعي احترامها. وتحدث عن تجربة عامل في العمل الإنساني والإجتماعي والحقوقي.
وانطلقت مبادرة إنشاء بيت عامل لحقوق الإنسان عام 2011 بهدف تزويد الحقوقيين والباحثين والمدافعين عن حقوق الإنسان، بالمعرفة والخبرات اللازمة للعمل ضمن الأطر القانونية لحماية المدنيين خلال النزاعات المسلحة وحالات الطوارئ.