مسير بيئي في وادي زبقين

دَعماً لإعلان وادي زبقين والقرى المجاورة محميّةً طبيعيّة، ينظم الحزب الشيوعي اللبناني، يوم غد، مسيراً بيئيّاً في الوادي، على أن يكون التجمع عند السابعة والنصف صباحاً، أمام مدخل حديقة الصنائع. يمتدّ الوادي بين قرى زبقين، مجدل زون، القليلة، ياطر، رامية، بيت ليف وغيرها، وهو يستمر حتى فلسطين المحتلة جنوباً، وينتهي إلى البحر في شماله الغربي. وقد يكون الموقع الأخير من نوعه في الجنوب لناحية مساحته واتصاله والكثافة الحرجية فيه، التي تسمح بنشاط عالٍ للحياة البرية وتشكل موئلاً لحيواناتها.
يذكر أن جمعية «الجنوبيون الخضر» تعمل منذ سنوات على إعلان الوادي محمية طبيعية، وقد استطاعت، بالتعاون مع بلدية زبقين، إنهاء الملف المتعلق بالمنطقة الخاصة بزبقين من الوادي، وقدمته إلى وزارة البيئة.

تعاون بحثي بين «العربية» ومجلس البحوث
وقّعت جامعة بيروت العربية اتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية، تهدف إلى توفير الامكانات لطلاب الدراسات العليا والدكتوراه لإجراء الأبحاث العلمية المطروحة في اختصاص الكيمياء التحليلية الصيدلانية، والرقابة الدوائية، وتقديم مشاريع بحوث مشتركة ضمن إطار برنامج دعم البحوث العلمية المشتركة، إضافة إلى إشراك أساتذة وطلاب الدراسات العليا في الكلية في البرامج الإقليمية والبرامج الدولية للوكالة الدولية للطاقة الذرية ذات الصلة بالصناعات الدوائية والرقابة الدوائية والتحاليل بالطرائق النووية والذرية. وتسمح الاتفاقية للباحثين من كلا الطرفين باستخدام الامكانات العملية المتاحة لدى الفريقين.

منع الصيد في الأرز
أصدرت بلدية بشري قراراً بمنع الصيد البري في منطقة الأرز وجبل المكمل، بهدف حماية غابات الأرز الجديدة والقديمة في سفوح المكمل من خطر الصيد والصيادين، إضافة إلى الخطر الذي يهدّد هواة المشي. وكلفت الشرطة البلدية والنواطير بتطبيق القرار فوراً، حفاظاً على الغرسات الجديدة وعلى التنوع البيولوجي في المنطقة. ويتضمن القرار الاستعانة بالقوى الأمنية لمؤازرة الشرطة البلدية عند الحاجة.