يوم وطني للدبكة في معاصر الشوف



تحيي «جمعية جبلنا» للسنة الرابعة اليوم الوطني للدبكة في معاصر الشوف في 2 أيلول المقبل. يتخلّل اليوم الطويل حلقات رقص ودبكة وتتاح الفرصة للمشاركين لتعلّم الرقصة الفولكلوريّة. ويتوقّع المنظّمون أن يفوق عدد المشاركين في المهرجان العشرة آلاف كما في كلّ عام، مع مشاركة فرق محترفة وهواة من مختلف المناطق، إلى جانب الفريق الأرمني اللبناني الذي يقدم عروضاً جورجية الطابع في خلطة ثقافية متنوعة. ويتيح المهرجان للأطفال تعلّم خطواتهم الأولى في الدبكة ضمن «قرية الدبكة للأطفال» بإشراف مدرّبين واللعب طوال اليوم في حديقة الألعاب المخصصة لهم.
بدأت فكرة «مهرجان جبلنا» عام 2005 بحسب المنظّمة يولا نجيم، وكان «الهدف إقامة نشاطات بيئية مثل مهرجان العسل والطيور وسواها»، لكن المهرجان اتّخذ في 2015 بعد أزمة النفايات منحى مختلفاً مع إدخال فكرة الدبكة عبر مشاركة مجموعات لبنانية وفلسطينية وسورية «بهدف خلق تبادل ثقافي وتشجيع السياحة البيئية». وفي حين اختيرت العام الماضي أجمل وصلة دبكة، يتجّه المنظمون هذا العام إلى اختيار أفضل زي فلكلوري. وتقام للمناسبة معارض حرفيّة لأكثر من 130 عارضاً من أهالي المنطقة لدعم إنتاجهم من مونة وحرفيات.

* اليوم الوطني للدبكة، 2 أيلول من الحادية عشرة صباحاً وحتى التاسعة مساءً. النقل مؤمّن من ستاركو والدامور إلى معاصر الشوف ومنها، والدخول مجاني. ويمكن الزوار زيارة محمية أرز الشوف مجاناً. للاستعلام: 05/350251.

إلغاء ردم شط صور لا تجميده


اعتصم شبان وناشطون من صور أمس عند شاطىء المدينة الجنوبي، مقابل «مؤسسات الإمام الصدر»، للمطالبة بالغاء مشروع ردم الشاطىء، «ورفضاً لتغيير معالم المدينة»، كما جاء في الدعوة التي ترافقت مع حملة على مواقع التواصل الإجتماعي بعنوان «لا لردم شط صور». وكان رئيس بلدية صور حسين دبوق أعلن في مؤتمر صحافي أول من أمس تجميد العمل بتوسعة الكورنيش الجنوبي نزولاً عند طلب رئيس مجلس النواب نبيه برّي. ويقوم المشروع على توسعة رصيف الكورنيش الحالي في اتجاه البحر لمساحة تتراوح بين مترين وخمسة أمتار، تضاف إلى عرض الرصيف الحالي البالغ حوالي ثمانية أمتار، وبطول 700 متر.
وأكّ« الدكتور حاتم حلاوي باسم المعتصمين «رفض قرار البلدية تجميد المشروع، والمطلوب إلغاؤه بالكامل».

حاصباني يجمد تسويق مستحضر AB Slim
قرر وزير الصحة العامة غسان حاصباني احترازيا تجميد تسويق المستحضر المصنف متمما غذائيا AB Slim المسجل منذ العام 2012. التجميد جاء بناء على انذار صادر عن المنظمة الأميركية للغذاء والدواء FDA بتاريخ 20/6/2018 ينصح بعدم شرائه بعدما تبين انه يحتوي على Sibutramine وهي مادة سحبت من الاسواق للسلامة العامة ومادتي Phenolphthalein وSildenafil اللتين قد تكونان مسرطنتين. وكلف حاصباني التفتيش الصيدلي تحليل المستحضر في احد المختبرات المعتمدة من قبل وزارة الصحة لمعرفة ما إذا كان المنتج الموجود في الأسواق اللبنانية يحتوي على هذه المواد.