تحميل فيديو عالي الوضوح بسعة 5 «غيغابايت» يستغرق في لبنان سبع ساعات وست دقائق وثانية واحدة، فيما يستغرق تحميل الفيديو نفسه في البحرين ساعتين و15 دقيقة وأربع ثوان، وفي رومانيا 17 دقيقة و41 ثانية فقط!

في التصنيف العالمي لسرعة الإنترنت ذات النطاق العريض (Broadband) لعام 2018، لا يزال لبنان في مراتب متأخرة. إذ يحتلّ المركز 160 من أصل 200 دولة. ورغم تقدّمه ثلاث نقاط عن عام 2017 (من المرتبة 163)، إلاّ أنه تأخّر عن ساحل العاج وليبيريا وسيراليون. فيما صنّف في المركز الحادي عشر من بين 21 دولة عربية، متقدماً من المركز الـ 17، بتحسّن ست نقاط عن العام الماضي. غير أنه، عربياً، لم يسبق سوى دول تعاني من نزاعات مثل السودان وليبيا والعراق وسوريا واليمن الذي حلّ أخيراً.
هذه التصنيفات جاءت في تقرير لموقع cable.co.uk حول سرعة الإنترنت على مستوى العالم. واستند الموقع الى البيانات الخاصة بالدراسة الاستقصائية من مجموعة الأبحاث M-Lab ومصادر البحث المفتوحة في محرّك «غوغل» و«بلانت لاب» في جامعة برينستون، وذلك في الفترة الممتدّة بين حزيران 2017 وأيار 2018.
وبلغت سرعة الإنترنت ذات النطاق العريض في لبنان 1.6 ميغابت لكل ثانية، وهي أقل بكثير من متوسط السرعة الذي يبلغ 9.1 ميغابت في الثانية في العالم. إذ تتراوح هذه السرعة بين 5.8 ميغابت في الثانية في الدول المتوسطة الدخل و2.3 ميغابت في الثانية في الدول العربية. وتتمتع سنغافورة بأسرع سرعة للإنترنت العريض النطاق بين البلدان التي شملها المسح بسرعة 60.39 ميغابت في الثانية، إذ يحتاج تنزيل فيديو 5 غيغابايت إلى 11 دقيقة و18 ثانية. فيما يشهد اليمن أبطأ سرعة للإنترنت في العالم بمتوسط سرعة يبلغ 0.31 ميغابت في الثانية، ما يعني أن تحميل الفيديو نفسه في هذا البلد يستغرق نحو 37 ساعة!