أكاديمية الجمال للاجئات

(هيثم الموسوي)

أطلقت مؤسسة «لوريال للمسؤولية الاجتماعية» البرنامج التعليمي الخيري « الجمال من أجل حياة أفضل» للفتيات اللاجئات في بر الياس، بالتعاون مع مؤسسة «كياني» برئاسة نورا جنبلاط، والجامعة الأميركية في ييروت وبرنامج الاغذية العالمي. المشروع يستهدف الشابات اللواتي حرمن دخول الصفوف والتعلم بحسب البرنامجين اللبناني أو السوري، ويؤمن لهن تدريباً احترافياً يسّهل إعادة دمجهن في المجتمعات، من خلال تعلم مهنة تساعدهن في خدمة انفسهن وبالتالي عائلاتهن.

«دعم الأسرة» في المبرات


افتتح المركز الإسلامي الثقافي في مجمّع الإمامين الحسنين التابع لجمعية المبرات الخيرية «مركز دعم الأُسرة»، الذي يهدف إلى تأهيل الأسرة ومعالجة مشاكلها. وألقى السيد علي فضل الله كلمة دعا فيها المحاكم الشرعية الى أن تأخذ في الاعتبار أهلية الزوجين لتكوين أسرة مستقرة، إلى جانب الأخذ في الاعتبار الشروط الصحية. وقال إن المركز الجديد يسعى إلى إحداث تغيير في طريقة التفكير وأسلوب التعامل داخل الأسرة، وأن يشكل عاملا إيجابياً في النهوض بها ومعالجة خلافاتها.

محمية ممرضات زغرتا


احتفلت بلدية زغرتا ــــ اهدن ونادي روتاري زغرتا ــــ الزاوية بـ47 ممرضة من القضاء قضين ربع قرن وأكثر في عملهن، وجرى توزيع نصوب الأرز عليهن لتصبح شجراً في الغابة تحمل اسم كل واحدة منهن. وقدمت مديرة المحمية، سندرا كوسا، شرحاً مفصلاً عن أهمية المحمية وتنوعها البيولوجي وخطة إدارتها. وقد وزعت منشورات عنها للممرضات قبل أن يتوجهن إلى البقعة المخصصة للغابة حيث غرست كل ممرضة أرزتها.

جائزة المهندسين للمشاريع الإنشائية


فازت خمسة مشاريع تخرج في الهندسة الإنشائية من أصل 29 شاركت في المسابقة التي نظمتها رابطة الإنشائيين في نقابة المهندسين في بيروت، برعاية رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت. واتخذ مجلس النقابة قراراً بالموافقة على إنشاء جائزة للمشاريع المميزة في الهندسة الانشائية واعتمادها لتصبح جائزة سنوية تنظم كل عام لتحفيز الطلاب على اختيار هذا الاختصاص الذي يتعامل مع تصميم المنشآت التي تدعم وتقاوم الأحمال والزلازل وتأثيرات الطبيعة والحروب.


وقّعت أوبرا لبنان أمس اتفاقية تعاون مع أوبرا روما برعاية وزارة الثقافة وفي مقرها. وأعرب رئيس دار أوبرا روما كارلو فيورتيس عن «تطلّع دار الأوبرا الايطالية لوضع كامل معرفتها وخبرتها في الفنون التعبيرية في عهدة أوبرا لبنان» متأملاً ابتكار إنجازات أوبرالية جديدة في لبنان بالشراكة مع المهارات الإيطاليّة.
■ ■ ■


نظمت بلدية برج البراجنة دورتها الرياضية الأولى في لعبة كرة الطاولة شارك نحو 50 لاعباً في فئتي الشباب والقدامى، ووزعت في نهايتها الكؤوس والميداليات على الفائزين. وفاز بالمراتب الثلاث الاربع الأولى عن فئة الشباب: محمد رحّال وجعفر موسى وصافي رحّال وهادي موسى، وعن القدامى نبيل رحّال وجمال رحّال وحسين جلول وفهمي عبيد.
■ ■ ■

تنظم كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الأميركية، التاسعة من صباح اليوم، ندوة عن هندسة الطرقات للجسم الأكاديمي والاستشاري، في إطار «سلسلة محاضرات منير خطيب اندروود الهندسية»، في مركز أفرام، في حرم جبيل.
■ ■ ■

(مروان طحطح)

يعتصم الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية، الواحدة إلا ربعاً من بعد ظهر اليوم، للمطالبة بتسريع عمل اللجنة المكلفة بتحديد الحاجات وبإقرار ملف التفرغ، أمام الإدارة المركزية في الجامعة.
■ ■ ■

توقّع الجامعة اللبنانية، العاشرة من صباح اليوم، مذكرة تعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومنظمة اليونيسف، بهدف إنشاء مختبرات للابتكار في الجامعة اللبنانية ودعم الطلاب وتدريبهم وإتاحة المجال أمامهم لتطوير مشاريعهم وأفكارهم، في مبنى الوزارة- مستديرة العدلية ــــ بيروت.
■ ■ ■

تحاضر زهيدة درويش جبور، الأستاذة الباحثة في الجامعة اللبنانية، عن «الفرنكوفونية: همومها، تحولاتها وتجلياتها على الساحة الأدبية في لبنان»، ضمن سلسلة لقاءات «الجامعة الصيفية 2018»، بدعوة من المكتبة العامة في سبعل بالتعاون مع جمعية «ملح الأرض»، الرابعة من بعد ظهر غد، في مدرسة راشيل اده ــــ سبعل.
■ ■ ■

يخرّج مركز سبلين للتدريب دفعة العام 2018 ، السابعة والنصف من مساء اليوم، برعاية مدير عام التعليم المهني والتقني سلام يونس، وفي حضور المدير العام للأونروا كلاوديو كوردوني.