البلمند «تحرّج» في عكار

عرض معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند نتائج مشروع دعم إعادة تشجير وتنمية الأحراج، بالشراكة مع بلدية منجز. المشروع يتضمن زراعة 9000 شجرة حرجية بطريقة علمية، بعد وضع نهج تحليلي لتعزيز الغطاء الحرجي، والتخفيف من انبعاثات الكربون في القرية على أساس تقرير المخزون المحلي.


كما جرى تحديد أنواع الشتول وشراؤها بحسب مواقع الزرع، ومقتضيات إعادة التحريج، فضلاً عن تحضير 100 ألف متر مربع من الأراضي وزراعتها وصيانتها وفقًا لمواصفات محددة. كذلك نظمت ورش عمل لتدريب السكان وخصوصاً النساء على إعادة التحريج والسياحة البيئية واستخراج زيت الخام من حب الغار وزيت الطيار من ورق الغار.


(مروان بوحيدر)

نظّمت «الرابطة اللبنانية لسيدات العمل» وجمعية «ستاند فور وُمن»، في قاعة برنارد فتّال، سن الفيل، أول من أمس، جلسة نقاش تحت عنوان «الشراكة بين هيئات المجتمع المحلي والنساء المنتخبات في البرلمان اللبناني»، استضافت خلالها وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال عناية عزالدين (الصورة)، والنائبة ديما جمالي. في الجلسة، عرضت عزالدين وجمالي تجربتهما النيابية الأولى، ورؤيتهما للوضع السياسي الراهن، واستعرضتا دورهما لناحية تشكيل قوة ضغط تسعى نحو الإصلاح وإقرار قوانين عادلة والاستفادة من التجربة النيابية لتكريس المساواة بين الجنسين.
■ ■ ■

تنظم المفكرة القانونية والائتلاف المدني لدعم استقلال القضاء وشفافيته ندوة بعنوان «مقترح القانون حول استقلالية القضاء وشفافيته»، من الحادية عشرة حتى الواحدة ظهر اليوم، في قاعة المكتبة في مجلس النواب.
■ ■ ■

(هيثم الموسوي)

يطلق مستشفى حمود الجامعي أول مشروع لإعادة تدوير الصابون في لبنان، في حفل يقيمه، السادسة والنصف مساء غد، في متحف الصابون ــــ مؤسسة عودة في صيدا. ويتضمن المشروع جمع الصابون المستعمل في 28 فندقاً في لبنان وإعادة تدويره لإستعماله لاحقا، بالتعاون مع منظمة Arc En Ciel ومؤسسة عودة ــــ متحف الصابون وEco Soap Bank Lebanon.
■ ■ ■

فتح المدير العام للتعليم العالي أحمد الجمال باب الترشيح لمركزي خبيرين في مجلس التعليم العالي. ودعا الراغبين بالترشح لأي من المركزين الى التقدم بطلب الترشيح لهذه الغاية، ضمن المهلة التي تبداً في 16/7/2018 وتنتهي في 27/7/2018 ضمناً. ويمكن الحصول على استمارة الترشح لمركز خبير من المديرية العامة للتعليم العالي أو مباشرة على الصفحة الالكترونية:
http://www.higher-edu.gov.lb/arabic/majles.html ».