انطلاق سوق المنتجات الزراعية في جبيل



افتتح، السبت الماضي، السوق الأسبوعي للمنتجات الزراعية التقليدية والأعمال الحرفية في جبيل، في الساحة المجاورة للقلعة مقابل متحف الشمع، بمشاركة أكثر من 35 عارضاً من القضاء. يستمر السوق للسنة الثانية توالياً، كلّ يوم سبت، ويعدّ فرصة لتشجيع المزارعين والمنتجين والحرفيين لعرض منتجاتهم وتأمين التواصل بينهم وبين المتسوقين. نظّمت الاحتفال جمعية Via Appia - مجموعة العمل المحلي لتنمية الطريق الروماني، وقُدّمت عروض موسيقية حيّة وعرض لأشغال جلدية وفخار ومنتجات تقليدية.

«حالة طوارئ» لمكافحة حشرة الصنوبر


طالب النائب فريد البستاني وزارة الزرعة باعلان حالة طوارئ بيئية لمكافحة حشرة الTomicus التي تهدد الثروة الصنوبرية. كلام البستاني جاء خلال ندوة حول الأمراض التي تفتك بالأشجار الصنوبرية في منطقة الشوف وسبل مكافحتها. حضر الندوة رؤساء بلديات ومزارعون ورئيس المصلحة الزراعية في جبل لبنان المهندس عبود فريحة ورئيس دائرة التنمية الريفية في وزارة الزراعة جورج خوري وخبراء.

الانشغالات السياسية للحراك المدني

(مروان طحطح)

ينظم «المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين» و«شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية»، ورشة عمل بعنوان «الانشغالات السياسية للحراك المدني واغترابه»، وذلك عند التاسعة والنصف من صباح بعد غد الأربعاء، في أوتيل بادوفا. يقدم الورقة الباحث والخبير النقابي الدكتور غسان صليبي، ويعقّب عليها الخبير الدولي الدكتور أديب نعمة، وتدير الورشة زهرة بزي، من شبكة المنظمات غير الحكومية.

«نصف ماراثون» قوى الأمن الداخلي


أقامت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أمس، «سباق قوى الأمن الداخلي الدولي الحادي عشر لمسافة نصف ماراثون (21.1 كلم)» ضمن مدينة بيروت، تحت شعار «إيد بإيد الأمن بيزيد»، برعاية المدير العام اللواء عماد عثمان وبإشراف الاتحاد اللبناني لألعاب القوى. وشارك في السباق 1500 عداء وعداءة من 45 جنسية ومن أندية اتحادية وجمعيات رياضية، إضافة إلى فرق من الجيش اللبناني والأمن العام وأمن الدولة.


يعلن وزير التربية مروان حمادة، نتائج الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، في مؤتمر صحافي، يعقده عند الثانية من بعد ظهر اليوم، في قاعة المحاضرات في وزارة التربية.
■ ■ ■


نظمت «الجمعية اللبنانية للزراعات الحضرية»، بالتعاون مع بلدية بعلبك، حملة نظافة وزرع زهور على مدخل قلعة بعلبك ومعبد فينوس. وتتضمن الحملة تنظيف الأحواض والممرات ومعبد فينوس، عشية انطلاقة المهرجانات الدولية في بعلبك.
■ ■ ■

زارت نقيبة أطباء الأسنان في طرابلس والشمال رولا ديب، غرفة طرابلس ولبنان الشمالي التي تحتضن مركز التعليم المستمر، وشددت على أن «التلاقي نتاج للشراكة على كل المستويات، سواء على نطاق تطوير بيئة الأعمال، أو في مجالات احتضان تطلعات المهن الحرة». وقالت: «إننا نتطلع مع الغرفة إلى تحقيق مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية، وتنفيذ ما اتُّفق عليه في «مذكرة التفاهم» بين النقابة والغرفة».
■ ■ ■

تقيم منشورات زين الحقوقية ندوة حول كتاب «المسؤولية المدنية لمنتج الدواء عن العيوب الخفية في الأدوية والمستحضرات الصيدلانية»، للباحثة الحقوقية مروى طلال درغام، عند الثالثة من بعد ظهر غد، في قاعة المؤتمرات الكبرى في بيت المحامي - الطبقة الخامسة.
■ ■ ■

أطلقت جمعية Public Matters Lebanon، حملة جديدة بعنوان «shareyourhair» لإلقاء الضوء على أهمية التبرع بالشعر للدلالة على أهمية الشعور بالآخر، وخصوصاً في أوقات الشدة. وسيُجمَع أكبر عدد من الشعر ويوهَب للفتيات الصغيرات اللواتي خسرن شعورهن بسبب مرض.
■ ■ ■

تقيم «مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية» حفل عشاءها السنوي في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم في فندق الفينيسيا، بدعوة من وليد جنبلاط ومن مجلس امناء المؤسسة.