صيدا الرمضانية


تحت شعار «صيدا ستظل المدينة الرمضانية المميزة»، أطلق رئيس بلدية صيدا محمد السعودي فعاليات إحياء ليالي رمضان في المدينة، بالتعاون مع الجمعيات وأصحاب محال المأكولات والمطاعم والمراكز التراثية والسياحية. وللمناسبة، ازدانت شوارع المدينة وساحاتها العامة بالزينة الرمضانية، على أن تفتح صيدا القديمة أبوابها لاستقبال الزوار حتى ساعات الفجر طوال الشهر الفضيل. وتتخلل الفعاليات في ساحة باب السراي وضهر المير، أمسيات انشادية وحفلات سحور وعروض تراثية (المسحراتي ورقص السيف والترس والعراضة السورية).

«باص عامل» ينقل التعليم إلى 600 طفل


أطلقت مؤسسة «عامل»، في بلدة كامد اللوز البقاعية أمس، «باص عامل» الذي سيتولى ايصال التعليم والدعم النفسي الاجتماعي لـ600 طفل مهمش ومحروم من الحق في التعليم.
«باص عامل» التعليمي عبارة عن حافلة مجهزة بالمواد التعليمية والترفيهية (كتب، ألعاب تعليمية، أقراص رقمية، الخ...)، ومعدّة أيضاً لتقديم استشارات النفسية وجلسات العلاجية (أنشطة نفسية اجتماعية) من خلال مشاورات فردية مع الاطفال. كما تتضمن مقاعد وطاولات ومعدات عرض سينمائية، ونشاطات أسبوعية في مجال الدعم التعليمي غير الرسمي والدعم المدرسي ومحو الأمية والرسم العلاجي وغيرها.
رئيس «عامل» الدكتور كامل مهنا لفت الى أن المشروع يأتي بعد العمل لسنوات في مخيمات النازحين السوريين في مختلف المناطق اللبنانية، وبعدما أجرت المؤسسة تقييماً شاملاً لاحتياجات الأطفال السوريين واللبنانيين.
هو أمر في غاية الصعوبة بالنسبة للأطفال اللاجئين في المناطق الحدودية البعيدة والمهمشة في لبنان، حيث يواجه هؤلاء الأطفال ظروفاً كارثية وانعداماً لأمنهم الصحي والاجتماعي والغذائي.
وبعد تجربة مشابهة في منطقة الخيام ــــ مرجعيون العام الماضي، اطلقت عامل وحدة التعليم المتنقل، أو «باص عامل»، في منطقة كامد اللوز ومحيطها، بالشراكة مع منظمات «اطفال الشرق الأوسط» وBarudeurs de L’espoir وفونداسيون PSA.


نظّمت بلدية الغبيري «مهرجان المقاومة والتحرير الرياضي المدرسي» الثاني، في مجمع بلدية الغبيري الرياضي، شاركت فيه 14 مدرسة، ووُزعت في ختامه كؤوس وميداليات على الفائزين والفائزات في ألعاب: كرة الصالات، ميني فوتبول، كرة السلة وكرة الطاولة.
■ ■ ■


بدأت لجنة حماية نهر العاصي التابعة لاتحاد بلديات الهرمل حملة لتنظيف نهر العاصي تستمر أياماً بالتعاون مع بلدية الشواغير وناشطين بيئيين. وقدم بعض أصحاب المقاهي والنوادي مراكب لاستعمالها في عملية جمع النفايات فيما يتولى سباحون انتشال النفايات الصلبة من المجرى، على ان يجري في نهاية الحملة رش ضفاف النهر بالمبيدات.
■ ■ ■


ناشد مزارعو التبغ في بنت جبيل (رميش ودبل وعين ابل وعيتا الشعب وعيترون ورامية) وزارة الزراعة وإدارة حصر التبغ والتنباك والهيئة العليا للإغاثة مساعدتهم لمواجهة مرض يباس الأوراق الذي ضرب الحقول والذي يكاد أن يقضي على نصف المحصول. ولفتوا إلى أن قطاع زراعة التبغ هو المورد الرئيسي لمعظم عائلات المنطقة، لا سيما رميش التي تزرع وحدها 400 الف كيلو سنوياً. علماً بأن بلدات القضاء تنتج 45 في المئة من مجمل إنتاج الجنوب من التبغ.
■ ■ ■

نظّم مكتب شؤون الطلاب في جامعة البلمند أمس مهرجان الربيع Spring Festival الذي بات حدثًا سنويًا يستقطب آلاف الزائرين من مختلف الأعمار. وتميز الحدث بمجموعة من النشاطات الترفيهية والفنية والرياضية في الحرم الرئيسي للجامعة في الكورة وسط الملعب الأخضر وفي محيطه. وحضر المهرجان هذه السنة أكثر من 15 ألف شخص من مختلف الفئات العمرية توافدوا إلى الجامعة منذ انطلاق النشاطات وحتى منتصف الليل.