strong> سحر ناصر
وقّعت شركة «ماليا هولدنغ» اللبنانية ومجموعة «فنادق روتانا» أمس اتفاقاً لإدارة فندق خمس نجوم يحوي 205 غرف في مدينة أربيل العراقية، الواقعة في إقليم كردستان، وتبلغ قيمة الاستثمار في هذا المشروع السياحي 55 مليون دولار أميركي. وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد قبل ظهر أمس في فندق «جفينور روتانا».
وقال رئيس مجموعة ماليا جاك صرّاف لـ«الأخبار» إن «الحكومة في أربيل شجعت الشركة اللبنانية على الاستثمار في المشاريع السياحية، من خلال تسهيل الإنجاز في المعاملات والإجراءات اللازمة وتسريعها»، مشيراً إلى أن الحكومة المحلية سمحت للشركة بتملّك الأراضي التي تصل مساحتها الى 23 ألف متر».
وأشار صرّاف إلى عراقيل تواجه المشاريع الاستثمارية في لبنان، حيث «لم تتمكن الشركة من إطلاق مشروعها السياحي المقرر في منطقة أنفة على مساحة 900.000 متر مربع، بسبب التعقيدات الإدارية». موضحاً أن «المشروع ما زال وقف التنفيذ منذ أكثر من 7 سنوات، وهو ينتظر توقيع مجلس الوزراء اللبناني». لافتاً الى ما يواجه مشروع «المعرض الصيني السياحي والتجاري المقرر إنشاؤه في معرض رشيد كرامي الدولي في مدينة طرابلس».
من جهة أخرى، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة فنادق روتانا سليم الزير لـ«الأخبار» أن «مدة الاتفاق الموقّع مع ماليا تبلغ 10 سنوات، قابلة للتجديد». متوقعاً جذب رجال الأعمال والسياح، خصوصاً أن الفنادق «الموجودة في تلك المنطقة تترواح بين نجمتين وثلاث نجوم وتصل كلفة الغرفة فيهما الى 290 دولاراً أميركياً».