وليد مونس: الرمزية في القصة هي كطبقة هيكلية تساعد على السرد
تباين جميل يهيمن على «1982»: نظرة الأولاد البريئة وحبهم، وفي الوقت نفسه نضجهم الفكري واللفظي. إدراك المعلمين للحقائق، وترك الأولاد يعيشون اليوم المدرسي كيوم عادي، بضحك وجدال ولعب، وتبادل الكرات أثناء الاستراحة. الجزء الأول من الفيلم يغرس الهدوء المطلوب، والبيئة التي نراها هي بيئة فصل مدرسي عادي، بيئة عائلية يمكننا جميعاً تذكرها. في الجزء الثاني، نشعر أكثر بالغزو، بأصوات الطائرات والانفجارات تقترب لحظة بلحظة. يستمرّ السرد على مستويين متوازيين. تباين فعّال جداً، يصل إلى حدود السوريالية. نحن نعرف ما يحدث خارج المدرسة ولكن لا نراه. متوترون من الحرب القادمة، ولكن في الوقت نفسه نعيش الحب مع الأولاد.
فيلم صُنع بحب، أخرجه شخص يعرف تماماً ما يريد منذ فيلمه الروائي الأول. وليد مونّس قدم الذكريات والخيال اللذين يتداخلان في الواقع الدرامي، في محاولة منه لإصلاح حياة يغمرها الدخان والأنقاض بالرسومات والتلوين والحب. طريقة مونّس حاسمة وصامتة، من دون كلمات ولا تعليق بل بالوقت الحقيقي (بضع ساعات من النهار) وبصورة سينمائية. الموسيقى شبه غائبة، ما نسمعه فقط هو الحوارات القليلة والأصوات المتقطّعة للانفجارات التي تقترب أكثر فأكثر حتى تصبح قمعية. هذا ما يضفي قدراً أكبر من الواقعية، ويقترن بالتمثيل الطبيعي وبراعة الأولاد التي تخلق مزيجاً مناسباً يجعلنا نشعر بذكرى اليوم «الحقيقي» الذي عاشه المخرج.
حكاية شاعرية، بسيطة، حساسة وإنسانية سُردت بطريقة ذكية
حكاية شاعرية، بسيطة، حساسة وإنسانية عن الحب والحرب. «1982» هو عن تعقيد الحب وجنون الحرب. نظرة قلق من الوضع نراها على أوجه المسؤولين في المدرسة، وقلق على علاقة ياسمين وجوزيف التي يهددها سوء تفاهم سياسي وإيديولوجي، ونوع مختلف من القلق في ملاعب المدرسة بين الأولاد، بينما يلعب الكبار لعبة الحرب؛ يرسم وسام الحالم عالمه الخاص. تمثل الحرب للأولاد لغزاً كبيراً، عالماً خارج مجالهم الشخصي، يمكنهم تجاوزه باستعمال خيالهم. هذا الخيال التي استعمله المخرج في إدخال الرسوم المتحركة؛ يسهم في هيمنة قوة «تيغرون» على الطائرات والحرب. والنتيجة قصة سُردت بطريقة ذكية وبكثير من الإنسانية، نموذجية لوجهة نظر عفيفة مثل وجوه الأولاد.
* «1982» حالياً في «فوكس سينما»
اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا