بدءاً من ظهر اليوم السبت لغاية منتصف ليل غدٍ الأحد، يتيح موقع «غاليري أليس مغبغب» الإلكتروني فرصة مشاهدة ثلاثة أفلام جديدة، هي: «حب وحرب على السطح» لسامر غريّب (2015 ــ 42 د)، Niemeyer 4 Ever لنيكولا خوري ـ (2018 ــــ 30 د) وMAR10 – I›m Bored. Aren›t You Bored? لفراس حلاق (2018 ــ 14 د).

في «حب وحرب على السطح»، نحن أمام قصة مقاتلين من جبل محسن وباب التبّانة، وهما حيّان في مدينة طرابلس (شمال لبنان)، قبلوا المشاركة في تحضير وتقديم مسرحية كوميدية مستوحاة من صلب حياتهم. يحكي العمل قصّة ألدّ الأعداء وقد تحوّلوا إلى ممثلين ثم إلى أصدقاء، مركزاً على الأمل بحياة أفضل.
يستعيد Niemeyer 4 Ever تاريخاً مؤثّراً لمعرض طرابلس الدولي، المكوّن من مليون متر مربّع، ومئة ألف متر مربّع من الإنشاءات التي لم تبلغ أبداً الهدف الذي أقيمت من أجله. هذا المعرض الذي صممه في ستينيات القرن الماضي المعمار البرازيلي الراحل أوسكار نيماير، يقبع اليوم مغموراً بشعور هدوءٍ غريب، بل مقلق أحياناً يخفي بين طيّاته ذكريات مريرة.
أما فراس حلاق، فيسلّط الضوء في فيلمه، ومن خلال منحوتة ماريو سابا التذكارية Le Tourbillon (الإعصار)، على حياة وأعمال الفنّان الطرابلسي الذي فارق الحياة عن عمر 49 عاماً.

* (رابط المشاهدة)