مهرجان «مسكون» (تنظيم جمعية «بيروت دي سي» بالتعاون مع «أبّوط برودكشنز» ومنصة Spamflix لخدمة الفيديو حسب الطلب) لأفلام الرعب والخيال العلمي لعام 2020، المؤجّل من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، سيكون أوّل حدث سينمائي لبناني يُقام عبر الإنترنت. إذ سيتيح للجمهور إمكانية المشاهدة «أونلاين» ومجاناً، عبر Spamflix، لأفلام لبنانية وعربية وعالمية عُرضت في أهم مهرجانات العالم، إضافة إلى متابعة محاضرات وورش عمل ومحاضرات متخصّصة في هذا النمط من الأفلام ومسابقة للأفلام اللبنانية ومختبر لمشاريع عربية (Maskoon Fantastic Lab)، «فيما يعيش العالم في الواقع رعب فيروس كورونا الشبيه بسيناريو فيلم رعب أو خيال علمي»، وفق ما قال المنظّمون في بيان.

بين 10 و16 حزيران (يونيو) الحالي، تجري الدورة الرابعة من الحدث مع برنامج عروض يتميز بعدد من أفلام الكوميديا السوداء، منها الفيلم الأرجنتيني Initials S.G للمخرجة اللبنانية رانيا عطية والمخرج الاميركي دانيال غارسيا، والفيلم الروسي Why Don't You Just Die لكيريل سوكولوف. ويقدم «مسكون» فيلم الخيال العلمي The Long Walk (إخراج ماتي دو) الذي عُرض للمرة الأولى في «مهرجان البندقية السينمائي الدولي»، وفيلم Climax الذي منعت الرقابة اللبنانية عرضه ضمن المهرجان عام 2018، وهو من إخراج الأرجنتيني غاسبار نويه. ومن العالم العربي، اختير فيلم «أبو ليلى» للجزائري أمين سيدي بومدين، الذي عُرض أوّلاً في «مهرجان كان السينمائي الدولي» ضمن «أسبوع النقاد».
عن الدورة المرتقبة، قالت مديرة المهرجان ميريام ساسين: «نعيش في زمن بات فيه الواقع في لبنان والعالم مرعباً أكثر من الخيال، في ظلّ جائحة كورونا، والانهيار الاقتصادي والاجتماعي الذي يشهده لبنان، لكنّنا قررنا أن نقاوم بالثقافة والتعليم والترفيه، وشئنا التمسّك بهذه المساحة الثقافية رغم كلّ شيء، من خلال الإصرار على إقامة النسخة الرابعة من المهرجان». وأضافت أنّ إقامة المهرجان «أونلاين» تهدف إلى «توفير بيئة آمنة ومجانية لمشاهدة الأفلام وحضور الحلقات النقاشية مع أهم المتخصّصين، وتشجيع المواهب والمهارات وتعزيز نموّ صناعة هذا النمط من الأفلام في لبنان والعالم العربي ودعم أصحاب المشاريع التي تندرج ضمنها، وتوفير التوجيه والتدريب وفرص الإنتاج لهم، وتمكينهم من عرض أعمالهم في أبرز المهرجانات والأسواق العالمية المختصة».
تجدر الإشارة إلى أنّه ستتولى اختيار الفيلم الفائز لجنة تحكيم تضمّ المخرجة اليونانية ــ اللبنانية جويس نشواتي ومبرمجة المهرجانات السويسرية آن ديلسيت والناقد السينمائي الزميل شفيق طبّارة.

* الدورة الرابعة من «مسكون»: بين 10 و16 حزيران ــ المشاهدة مجاناً عبر منصة Spamflix.