مغامرة «نورم»


في الجزء الثالث من «نورم من الشمال»، تُسرق قطعة أثرية صينية قديمة على يد عالم آثار يدعى «دكستر». فيتعيّن على الدب القطبي «نورم»، بمساعدة أصدقائه، أن يخوض مغامرة كبرى من أجل استرجاع تلك القطعة لصالح الشعب الصيني. في Norm of the North: King Sized Adventure (تأليف دان ستيفان ــ ﺇﺧﺮاﺝ تيم مالتبي وريتشارد فين/ 90 د)، سيتابع محبّو هذه السلسلة مغامرة جديدة لابن ملك القطب الشمالي، فيما سيكون بإمكان من لم تسبق لهم مشاهدة الجزءين السابقين التعرّف إلى هذه الشخصية التي طوّرت القدرة على التحدّث إلى البشر، الأمر الذي أدّى إلى نبذها من الحيوانات الأخرى باستثناء الطائر الحكيم «سقراط» والدبّة «إليزابيث». الشريط من بطولة ألن ماريوت، وكول هاوارد، وجوناثان هولمز، وليزا دوروبت، ومايكل دوبسون، وبرايان دوبسون.

*صالات «سينما سيتي» (01/995195)، «أمبير» (1269)، «غراند سينما» (01/209109)




دببة في المتاهة


الـ Boonie Bears (دببة بوني) هي شخصيات كرتونية صينية، رافقها الصغار في مغامرات عدّة خلال السنوات الماضية. وها هي تعود اليوم في شريط Boonie Bears: Blast Into the Past (تأليف وإخراج ليون دينغ)، لتأخذنا في رحلة إلى الماضي، حيث يذهب «براير» و«برامبل» وصديقهما «فيك» في رحلة عرضية إلى العصور البدائية. وأثناء بحث هذه الحيوانات عن طريق العودة إلى القرن الحادي والعشرين، تواجه جميع أنواع الأخطار والحيوانات الغريبة. علماً بأنّ مهمّة أداء الأصوات أُلقيت على عاتق نيكيلا شوارتز، وكريس بويك، وسيوبهان لومزدن، وجوزيف أس. لامبرت، وآخرين.

* صالات «أمبير» (1269)




الكريسماس الأخير


بعد النجاح الساحق الذي حقّقته على مدى عشر سنوات من خلال سلسلة الفانتازيا الشهيرة «صراع العروش» (HBO)، تخلع الممثلة البريطانية إميليا كلارك ملابس أم التنانين «دينيريس تارغاريان» لتظهر بدور شابة عادية تُدعى «كيت» في فيلم Last Christmas (عيد الميلاد الأخير ــ إخراج بول فيغ). جامعاً بين الدراما والميلودراما، يحكي الشريط قصة «كيت» التي يمكن اختصار حياتها بأنّها سلسلة متعاقبة لا تنتهي من القرارات السيئة. تضطر الصبية الشقراء لقبول العمل كجنية لبابا نويل في موسم الكريسماس في أحد المحال، وإذا بها تقابل «طوم»، لتأخذ حياتها بعد ذلك منحى جديداً كلياً. لائحة الأبطال تضمّ أيضاً كلّاً من: هنري غولدينغ، وجواكيم سكارلي، وديفيد موميني، إيما طومسون، وميشيل يوه، وغيرهم.

* صالات «فوكس» (01/285582)، «سينيمول» (04/444399)، «ستار غيت» (08/813901)




عودة «إلسا» و«آنا»


تضرب «آنا» و«إلسا» مع «كريستوف» و«أولاف» موعداً جديداً مع الجمهور في الجزء الثاني من فيلم الأنيمايشن «فروزن». بعيداً في الغابة، يذهب الأصدقاء الأربعة لمعرفة سرّ ما حول لغز قديم يتعلّق بمملكتهم. ما هو؟ هذا ما سنكتشفه في الشريط الذي يحمل توقيع المخرجَيْن كريس باك وجنيفر لي. تجدر الإشارة إلى أنّ الممثلين الذين شاركوا في الأداء الصوتي للشخصيات، هم: كريستين بيل، وإدينا منتزل، وستيرلينغ كاي. براون، وجوناثان غروف، وغيرهم.

*صالات «غراند سينما» (01/209109)، «أمبير» (1269)، «فوكس» (01/285582)




جواسيس مموّهون


العالم في مواجهة تهديدات خطيرة، وما أمامه سوى الاعتماد على الجاسوس الشهير «لانس ستيرلينغ» لحمايته. التهديدات تعتمد بدورها على الذكاء الخارق للعالم الشاب «والتر بيكيت» لتصميم معدّات رائعة لتنفيذ مهامه.
وعندما يحاول «بيكيت» تقديم أحدث اختراعاته المرتبطة بـ«الإخفاء الديناميكي الحيوي» (bio dynamic concealment)، فإنّ «ستيرلينغ» يخضع عن طريق الخطأ للعمل التجريبي للمخترع ويتحوّل إلى حمامة. والآن، بات عليه معرفة كيف يمكن أن ينقذ العالم من رجل مجنون وهو ليس سوى طائر ضعيف!
يستند فيلم الأنيمايشن الكوميدي Spies in Disguise (جواسيس مموّهون ــ إخراج نيك برونو تروي كواين/ بطولة ويل سميث وطوم هولاند ورشيدة جونز...) إلى حدّ ما إلى شريط الرسوم المتحركة Pigeon: Impossible الذي أصدره لوكاس مارتيل في عام 2009.

* صالات «غراند سينما» (01/209109)، «أمبير» (1269)، «بلانيت» (01/292192)، «سينما سيتي» (01/995195)، «فوكس» (01/285582)، «ستار غيت» (08/813901)، «سينيمول» (04/444399)




«سويفتي»... رحلة إلى المجهول


«سويفتي» ثعلب قطبي يعمل في غرفة خدمات تسليم البريد الخاص بالقطب الشمالي. لكن فجأة، تنحصر أحلامه في أن يكون كلباً قطبياً ذائع الصيت. ولكي يبرهن استحقاقه لهذا الدور، يقوم «سويفتي» بسرقة إحدى الزلاجات سرّاً وينطلق لتسليم حزمة إلى موقع غامض. فماذا سيحدث لهذا الحيوان الصغير؟ الجواب في فيلم الرسوم المتحركة Arctic Dogs (كلاب قطبية) الذي يحمل توقيع المخرج آرون وودلي، وشارك في أداء أصواته الممثلون: جيريمي رينر، وأنجليكا هيوستن، وجيمس فرانكو، وأليك بالدوين، ولوري هولدن...

*صالات «فوكس» (01/285582)، «سينما سيتي» (01/995195)، «غراند سينما» (01/209109)





التنين وأميرة الجليد


آتية من ألمانيا، تحطّ أميرة الجليد «ليلي» في السينمات اللبنانية لتروي حكايتها على طريقة الرسوم المتحرّكة في فيلم Tabaluga (إخراج سفين أونتروالدت الابن). تتمكّن الأميرة التي تسكن في أيسلندا من تكوين صداقة متينة مع «تابالوغا»، التنين الأخير على الأرض، التي ينمو في غرينلاند الخصبة. يجري ذلك أثناء بحث التنين عن ناره، وعلى الرغم من أنّ الشعبين اللذين ينتمي إليهما البطلان يشعران بالارتياب الشديد من بعضهما البعض. لكن «تابالوغا» و«ليلي» يكتشفان أنّ الأحكام المسبقة خاطئة.

* صالات «غراند سينما» (01/209109)، «أمبير» (1269)، «سينما سيتي» (01/995195)، «فوكس» (01/285582)، «ستار غيت» (08/813901)، «سينيمول» (04/444399)




امنحني أجنحة


«كريستيان»، عالم حالم يدرس الأوز البري. بالنسبة إلى ابنه، المراهق المهووس بألعاب الفيديو، فإنّ فكرة قضاء عطلة مع والده في البرية هي كابوس. مع ذلك، سيجتمع الأب والابن حول مشروع مجنون: إنقاذ الأنواع المهدّدة بالانقراض. لتبدأ رحلة لا تصدّق ومحفوفة بالمخاطر. في الفيلم الفرنسي Donne-Moi des Ailes (امنحني أجنحة ــ بطولة: جان بول روف، وميلاني دوتي، ولوي فاسكيز، وفريد ساوريل...)، يقدّم المخرج نيكولا فارنييه وجبة سينمائية ملائمة لكلّ العائلة، تمزج بين المغامرة والإثارة والتسلية.

*صالات «سينيمول» (04/444399)، «غراند سينما» (01/209109)





هكذا وُلد... بابا نويل


لطالما سمعنا عن بابا نويل الذي يأتي في ليلة الميلاد بالهدايا للأطفال الصالحين. لكن هل فكّرنا يوماً بكيف بدأت قصّة رسائل الصغار إلى ذلك الرجل صاحب اللحية البيضاء والملابس الحمراء الذي ينتقل بواسطة زلاجته السحرية التي تجرّها الأيائل، ويعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيّدة كلوز وبعض الأقزام الذين يصنعون له هدايا؟ في أوّل أفلام الأنيمايشن الأصلية التي تحمل توقيعها، حاولت «نتفليكس» تصوّر هذه القصة وتقديمها في قالب كوميدي جذّاب بالنسبة للصغار والكبار. يروي «كلاوس» (138 د. ــ كتابة وإخراج الإسباني سيرخيو بابلوس ــ بطولة: جاي.كاي سيمونس وجايسون شوارتزمان/ (صدر أوّلاً في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ) حكاية ساعي بريد أناني وصانع دمى منعزل تنشأ بينهما علاقة صداقة غير متوقّعة. ويأتي العمل في إطار جهود شبكة الـ «ستريمينغ» الأميركية الرامية إلى تكوين مكتبة للأفلام العائلية في إطار المنافسة المحتدمة بينها وبين منصات جديدة للبث عبر الإنترنت، على رأسها «ديزني بلاس». وكانت «نتفليكس» قد أعلنت الأسبوع الماضي أنّ «كلاوس» حقق 30 مليون مشاهدة على مستوى العالم في الشهر الأوّل لعرضه، ليصبح ضمن أعمالها الأصلية الأكثر مشاهدة.




فارس الميلاد


«بروك» امرأة فقدت الأمل في ذلك الحب الأسطوري الذي يولّد السعادة، قبل أن تلتقي بـ «كول» الفارس الذي سافر عبر الزمن من القرن الرابع عشر. أُرسل هذا الرجل إلى المستقبل على يد «عجوز شمطاء» لبلوغ مصيره في أن يصبح فارساً حقيقياً. بعد صدمه بسيارتها عن طريق الخطأ قبيل عيد الميلاد، تعتقد «بروك» أنّ «كول» يعاني من فقدان الذاكرة، فتقرّر مساعدته إلى حين تماثله إلى الشفاء. إلا أنّ ما لم تدركه هو أنّه الفارس ذو الدرع اللامع والحصان الأبيض الذي كانت تتمناه طوال حياتها. هذه هي باختصار حكاية فيلم The Knight Before Christmas (كتابة كارا جاي. راسل وإخراج مونيكا ميتشيل) الذي تعرضه «نتفليكس» منذ 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، والمناسب للكبار والصغار الذين تزيد أعمارهم عن عشر سنوات.




دعها تثلج


ضمن الأفلام الخاصة بمثل هذا الوقت من السنة، بدأت «نتفليكس» في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عرض فيلم Let it Snow (إخراج لوك لوك سنيلين) الذي يستند إلى رواية بالعنوان نفسه لمورين جونسون وجون غرين ولورين ميراكل. في بلدة صغيرة عشية عيد الميلاد، تجمع عاصفة ثلجية مجموعة من طلاب الثانوية العامّة، فتؤثّر على صداقات وعلاقات حب ومستقبل العديد منهم. الشريط مناسب لمن تزيد أعمارهم عن 13 عاماً، وهو من بطولة: إيزابيلا مونر، وشاميك مور، وكيرنان شيبكا.