مع بدء كلّ موسم درامي رمضاني، تتجه الأنظار صوب شارات المسلسلات التي تحظى بنسبة كبيرة من اهتمام الجمهور والمتابعين.وفي رمضان 2023، لم يختلف المشهد، لا بل توجّهت الأنظار أيضاً صوب الموسيقى التصويرية والأغنيات المختارة لمرافقة الأحداث، من دون أن يخلو الأمر من بعض الجدل كما حدث مع مسلسل «سرّه الباتع» مثلاً.
يصعب استعراض كلّ الأمثلة التي تندرج في هذا الإطار، لكن هنا محاولة لتسليط الضوء على أبرزها.
منذ الحلقة الأولى، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بتتر مسلسل «الزند ــ ذئب العاصي» (كتابة المسرحي عمر أبو سعدة وإخراج البرقاوي وإنتاج «صبّاح إخوان» ــ «mbc دراما» و«شاهد») الذي يؤدّي بطولته النجم السوري تيم حسن. تترا العمل والموسيقى التصويرية حملت توقيع السوري آري جان سرحان الذي حاول جاهداً «خدمة الدراما وأجواء المسلسل»، وفق ما أكّد في تصريحات إعلامية. ولأنّ العتابا جزء من الأحداث، أراد توظيفها في رؤيته الموسيقية. هكذا، اختار موّالاً شهيراً من التراث السوري بصوت المطربة البدوية الراحلة نوف مع موسيقى أوركسترا. كما أنّ إعجاب الجمهور بتتر النهاية «رفاق الدرب» (كلمات: برهوم رزق) الذي أدّته المغنية السورية الشابة مها حموي، لم يكن أقلّ من استحسانهم لشارة البداية.
ومن سوريا، ننتقل إلى مصر حيث سجّلت حلقات مسلسل «الهرشة السابعة» (كتابة مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي ــ بطولة أمينة خليل، علي قاسم، محمد شاهين، أسماء جلال وغيرهم) الـ 15 نسب مشاهدة عالية. إلى جانب واقعية القصة وأداء الممثلين وغيرهما، شكّلت الموسيقى عنصر جذب أساسياً بالنسبة لمتابعي العمل الدرامي القصير، بدءاً من تتر «كلمة» التي حملت توقيع فرقة «مسار إجباري»، مروراً بـ «بيكيا» و«القاهرة» لدنيا وائل والـ «وايلي»، بالإضافة إلى «سوكر» ليوما من تونس، و«ليه بتضايق» لزياد ظاظا والـ «وايلي»، و«حكي ما نقال» لفرقة «رند» اللبنانية»، و«إشهد يا ليل» للفلسطينية غزل غريب، وصولاً إلى «لو» لسمر طارق و الـ «وايلي». علماً أنّ دندنة الموسيقى كانت بصوت المصرية نوران أبو طالب.
وفي مصر أيضاً، أعرب روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عن إعجابهم بشارة مسلسل «تغيير جو» سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج مريم أبو عوف/إنتاح «صباح إخوان» ــ «شاهد» و«mbc مصر»). أغنية «من بعيد لبعيد» من كلمات وألحان أمير عيد الذي تولّى تأديتها أيضاً، فيما وزّعها موسيقياً أمير مصطفى.