لم يمرّ مسلسل «دفعة لندن» (كتابة هبة مشاري حمادة وإخراج محمد بكير/ mbc1 و«شاهد») على خير. تعرّض العمل لموجة انتقادات واسعة على السوشال ميديا وأشعل «النار» بين مجموعة من المغردين العراقيين والكويتيين على خلفية بعض أحداثه. فقد اعتبر العراقيون أن صنّاع المسلسل يتقصّدون تشويه صورتهم، بعدما تضمن مشاهد لعراقيات وهن يعملن خادمات ويتم اتهامهن بالسرقة.في هذا السياق، وجه المنتقدون سهامهم صوب الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة، معتبرين أنّها «تهين المرأة العراقية وتنتقص من قيمتها». وطالبت التعليقات بالاعتذار من العراقيين، واعتبر أصحابها أنّ «دفعة لندن» يلعب على وتر الخلافات السياسية التاريخية بين البلدين ويؤجّج الصراع بينهما.
من جهتها، أوضحت هبة مشاري حمادة أنّ «تاريخ العراق أكبر من أن تخبرني به مجموعة من المشحونين عاطفياً. تاريخكم يخصنا نحن العرب ونستند عليه ونتباهى به. المصيبة من المتلقي قصير النظرة المعبأ بفكرة المؤامرة». وتابعت الكاتبة الكويتية في شرح موقفها: «مع الأسف التلقي سطحي جداً والعراق أكبر من تخليص حسابات. لكن أخذكم الحماس والغيرة. والله يعلم أننا نغار على عراقنا أكثر منكم».
يذكر أنّ «دفعة لندن» يروي حكاية مجموعة من الطلاب الخليجيين الذين يحملون قناعاتهم وأفكارهم إلى عاصمة الضباب، حيث يلتحقون بكلية الطب في مطلع الثمانينيات. يصور العمل العلاقة بين الطلاب وجيرانهم من مختلف الجاليات الاجنبية.
ويضمّ العمل الدرامي كلّاً من: ليلى عبد الله، لولوة الملا، ميلا الزهراني، صمود المؤمن، رهف محمد، عبد الله الرميان، حمد أشكناني، فهد الصالح وناصر الدوسري.

«دفعة لندن»: يومياً ــ س: 22:00 على mbc1