بعد غيابه العام الماضي، أعلن القائمون على «مهرجان الجونة السينمائي الدولي» إقامة الدورة السادسة بين 13 و20 تشرين الأوّل (أكتوبر) في مدينة الجونة (ساحل البحر الأحمر). في هذا السياق، قالت إدارة المهرجان في بيان صحافي إنّ «التوقّف القصير سمح لها بإعادة النظر في الجوانب الفنية والتنظيمية للمهرجان، والتركيز على محورية دور المهرجان التي لعبها في دوراته السابقة بمساهمته في تطوير مشهد صناعة السينما إقليمياً وعالمياً».
من جانبه، لفت مدير الحدث، إنتشال التميمي، إلى أنّه «بعد خمس دورات ناجحة أردنا بعض الوقت لإعادة تقييم البرنامج واستكشاف كل الخيارات الممكنة والتفكير في ما سيدفع المهرجان إلى الأمام. الآن نعود ممتلئين بالطاقة والإلهام».
يُذكر أنّ «مهرجان الجونة السينمائي» انطلق عام 2017 بواسطة نجيب ساويرس بالتعاون مع الممثلة والمنتجة بشرى رزّة. وتعرّضت الدورة الخامسة من المهرجان التي عقدت عام 2021 إلى مشكلات عدة، أبزرها استقالة المدير الفني أمير رمسيس. كما تعرّض الحدث لانتقادات واسعة عقب عرض الفيلم المصري «ريش» للمخرج عمر الزهيري الذي كان ضمن مسابقة الأفلام الطويلة، وينتقد المجتمع المصري في إطار درامي.