نعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية المسرحية والممثلة خديجة أسد التي توفيت في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 70 عاماً بعد صراع طويل مع مرض السرطان.كما نعتها «نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون»، و«مؤسسة بيت الثقافة»، وعدد من الفنانين عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».
وكتب وزير الثقافة، محمد المهدي بنسعيد، على صفحته على فايسبوك: «ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة الفنانة المرحومة خديجة أسد، والتي تعد، رحمها الله، من الفنانات الكبار في الساحة الفنية والوطنية». واعتبر أنّ الساحة الفنية المغربية فقدت «شخصية فنية كبيرة، سيبقى اسمها خالداً في قلوبنا جميعاً».
وكانت الراحلة قد نُقلت إلى مصحة خاصة في الدار البيضاء قبل أن تغادرها إلى منزلها بطلب من أسرتها بعد تدهور وضعها الصحي وضعف استجابة جسدها للعلاج بسبب إنهاكه بالمرض.
وخديجة أسد هي زوجة الفنان المغربي الراحل سعد الله عزيز الذي شكلت معه ثنائياً فنياً رائداً لأكثر من ثلاثين عاماً، حيث أخرجا ومثّلا في العديد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية والأفلام، كان أشهرها السلسلة التلفزيونية «لالا فاطمة» التي أصبحت خديجة معروفة باسمها.
تعدّ الراحلة من أبرز الممثلات المغربيات اللواتي بصمن الساحة الفنية المغربية بأعمال شهيرة منوّعة.
وخلالها مسيرتها الفنية، قدّمت أسد الكثير من الأعمال الناجحة في المسرح، ومن أبرزها «سعدك يا مسعود»، «النخوة على الخوا»، «خلي بالك من مدام»، «برق ما تقشع» و«كوسطة يا وطن».
وعلى الشاشة الكبيرة، ظهرت في «ساعي البريد»، «عرس الآخرين»، «بيضاوة»، «الطبيب في كندا»، «نامبر وان»، «زمن الإرهاب» وغيرها.