أثار خبر توقيف منّة شلبي في مطار القاهرة الدولية ومن ثم تركها بعد التحقيق معها، بلبلة في الوسط الفني المصري. قبل يومين، تصدّر إسم الممثلة المصرية صفحات السوشال ميديا والمواقع الفنية على إثر توقيفها في المطار بتهمة «حيازة مواد مخدرة» خلال عودتها من الولايات المتحدة الاميركية. بعد ساعات من التحقيق، أخلت النيابة العامة المصرية سبيل شلبي بكالفة مالية قدّرت بـ 50 ألف جنيه مصري (2000 دولار أميركي). لم تمرّ دقائق على إنتشار خبر توقيف نجمة مسلسل «بطلوع الروح»، حتى تصدّرت الترند في العالم العربي مقابل هجوم عليها على صفحات السوشال ميديا. حتى راح البعض يتناقل صور المضبوطات وبعض المعلومات الشخصية عن الممثلة/ مما إعتبر خرقاً لخصوصيتها.
في هذا السياق، قالت النيابة المصرية إنها «تلقّت إخطاراً بضبط شلبي في مطار القاهرة الدولي، أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية. وكان بحوزتها عدد من الحقائب التي تحتوي متعلّقاتها الشخصية والتي بوضعها على جهاز الفحص بالأشعة تبيّن وجود كثافات عضوية في داخلها». وأضافت النيابة أن «تفتيش المتعلّقات بشكل دقيق أسفر عن العثور بها على مواد يُشتبه في كونها مخدرات».
عن عدم الأمر بإجراء تحليل تعاطي المخدرات لمنة، أشارت المصادر إلى أن «النيابة لم تأمر بإجراء التحليل لأن الممثلة كانت قادمة من الخارج، وأن إجراء التحليل لها إن أسفر عن إيجابية العينة، فهو يثبت أن التعاطي كان في الخارج وليس داخل مصر».
من جانبها، أعربت «نقابة المهن التمثيلية» في مصر برئاسة أشرف زكي، عن «أسفها لتداول بعض الأخبار والوقائع التي تنال من الممثلة منة شلبي عضو النقابة، والتي تستبق تحقيقات النيابة العامة، وتمثل خرقاً لكل الضمانات التي كفلها القانون لأي شخص يقف أمام القضاء. بل ووصل الأمر إلى حدّ نشر أوراق رسمية خاصة بها تنطوي على بياناتها الشخصية»، بحسب بيان النقابة.
وأضاف البيان «إن كل ما تطلبه النقابة هو إحترام خصوصية أعضائها وعدم الخوض في أعراضهم، راجية من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي إنتظار التحقيقات».
يذكر أن منة شلبي أعلنت أخيراً مشاركتها في موسم رمضان 2023 من خلال بطولة مسلسل «علاج طبيعي» الذي سينطلق تصويره خلال أيام في بيروت وتنتجه شركة «صبّاح إخوان».