تحت عنوان «تراث وإبداع»، إنطلقت أمس فعاليات «أيام الثقافة السورية»، متضمنة برنامجاً ثقافياً منوّعاً أعدّته المديريات والمؤسسات التابعة لـ«وزارة الثقافة»، احتفالاً بذكرى تأسيسها الـ64. تشمل الفعاليات التي تستمرّ حتى السبت المقبل، باقة من الأنشطة الثقافية في مختلف المجالات الفنية والسينمائية والمسرحية والتراثية. تضمن الاحتفال تكريم عدد من النجوم السوريين من بينهم: المايسترو سمير كويفاتي، والممثلة شكران مرتجى، والأديب عبدالكريم ناصيف، والمخرج مأمون الخطيب، والفنان التشكيلي نبيل السمان.في هذا السياق، تشهد فعاليات «أيام الثقافة السورية» معرض كنوز أثرية مستردة بعنوان «تحية لشهداء المديرية العامة للآثار والمتاحف» في المتحف الوطني في دمشق، إلى جانب إعلان نتائج المسابقة الوطنية الأولى للجوقات السورية، واحتفال توزيع جوائز «الهيئة العامة السورية للكتب الأدبية» لعام 2022.
كما تعرض «المؤسسة العامة للسينما» في صالاتها في دمشق والمحافظات، أفلاماً من إصداراتها وهي «المخدوعون» و«العاشق» و«الإفطار الأخير» و«سائق الشاحنة» و«الشراع والعاصفة» و«مرة أخرى» و«الفهد» و«حكاية من دمشق».
أما مديرية المسارح والموسيقى، فستكون حاضرة في فعاليات الاحتفالية من خلال عروض مسرحية متنوعة للكبار والصغار، منها مسرحية «الحكايات الثلاث» للأطفال والعرض المسرحي الراقص لوحات من التراث الشعبي ومسرحية «ديستوبيا».
أما الهيئة العامة لـ«دار الأسد للثقافة والفنون»، فتقدم أمسيتين موسيقيتين، الأولى بعنوان «إبداعات سورية» تحييها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان. والثانية ختام الدفعة الأولى من مشروع الحاضنة الموسيقية بإشراف المثنى علي. كذلك تحتضن العرض السينمائي الأول لفيلم «الطريق» للمخرج عبداللطيف عبدالحميد. هذا ناهيك عن عروض فنية متنوعة أخرى.