إختتمت أمس الدورة الـ 44 من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» الذي أقيم في المسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد لافت من الفنانين العرب والاجانب. وفازت مصر بـ 5 جوائز مختلفة حصدتها أفلام «19 ب» و«صاحبتي» و«بعيداً عن النيل». في هذا السياق، أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية عن منح جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم «علم» الذي عرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات «القاهرة السينمائي».
كما منحت لجنة التحكيم، إيمانويل نيكو مخرج فيلم «الحبّ بحسب دالفا» الذي شارك في المسابقة الدولية، جائزة «الهرم الفضي» (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرج). والفيلم من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر. كذلك فاز الفيلم البولندي «خبز وملح» بجائزة «الهرم البرونزي» لأفضل عمل أول وهو من إنتاج بولندا.
على الضفة نفسها، فاز الكاتب كوسوكي مكاي بجائزة «نجيب محفوظ لأفضل سيناريو» لفيلم «رجل ما». الفيلم من إخراج كي إيشيكاوا، وعُرض لأول مرة في المنطقة ضمن «القاهرة السينمائي الدولي» وهو من إنتاج اليابان.
وأعلنت لجنة التحكيم عن فوز مدير التصوير مصطفى الكاشف بجائزة «هنري بركات لأفضل مساهمة فنية».
في المقابل، ذهبت جائزة «أهم ممثل» مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم «السد» للمخرج علي شري، والممثل محمود بكري عن فيلم «علم».
كما فازت الممثلة زيلدا سيمبسون بجائزة «أحسن ممثلة» في المسابقة الدولية، عن فيلم «الحب بحسب دالفا» للمخرج إيمانويل نيكو.
كما أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم «أرض الوهم» المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لـ «أحسن فيلم عربي»، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان.
من جانبها، فازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة «أحسن أداء تمثيلي»، عن فيلم «بِركة العروس»، وهو من إخراج باسم بريش، ومن إنتاج لبنان وقطر. بينما حصلت الممثلة الجزائرية لينا خضري على تنويه خاص عن فيلم «حورية» وهو من إخراج مونيا ميدور، إنتاج فرنسا وبلجيكا.
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة جائزة «أفضل فيلم عربي» عن منح فيلم «19 ب»، وقيمتها 10 آلاف دولار، والفيلم من إخراج أحمد عبد الله، ومن إنتاج مصر.
يذكر أنه تمّ توزيع العديد من الجوائز في ختام «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» والذي شهد زحمة فنية لافتة.