يقول أحد اللبنانيين ساخراً من مباريات كأس العالم لكرة القدم «المونديال» التي إنطلقت أمس في قطر: «في العام 2018 قررت أن أشاهد مونديال 2022 مباشرة من ملاعب قطر، ولكن اليوم أبحث عن قناة تسرق بثّ المبارايات لمتابعتها خلسة»، في إشارة إلى الازمة المالية التي منعت اللبنانيين من متابعة «المونديال» في الدوحة، وكذلك عدم تمكّنهم من شراء باقة كأس العالم (يبلغ سعرها تقريباً 90$) لمتابعة القنوات الناقلة لتلك المباريات.هكذا، كانت العين مصوّبة نحو «تلفزيون لبنان» (القناة الأرضيّة)، بعدما تردّد في الاعلام عن مفاوضات يقودها وزير الاعلام زياد مكاري مع القطريين لنقل «المونديال» على الشاشة الرسمية. أمس إفتتح «المونديال» وسط هيصة كبيرة، ولكن اللبنانيين ما زالوا محرومين من مشاهدة المباريات. فهل سينقل «تلفزيون لبنان» المباريات التي تستمرّ شهراً تقريباً؟ وماذا عن المفاوضات بين القطريين واللبنانيين؟
يغيب مكاري عن السمع بحُكم سفره إلى الخارج قبل أيام، ولا يجيب على هاتفه أبداً، بينما ينفي العاملون في «تلفزيون لبنان» معرفتهم بمصير الاتفاق، معتبرين أن الجواب اليقين لدى مكاري فقط. المعلومات الواردة من أجواء نقل «تلفزيون لبنان» لـ«كأس العالم»، تفيد بأنّه طالما لم يصدر بيان رسمي عن «وزارة الاعلام» أو «تلفزيون لبنان» بنقل المباريات، فهذا يعني أنه لا خطوة رسمية بعد في ذلك الملفّ.
في المقابل، توضح مصادر بأنّ المفاوضات لم تتوقف بين القطريين واللبنانيين، لكن العائق الوحيد هو المبلغ المطلوب لنقل المباريات على «تلفزيون لبنان». ويتردد في الاوساط أن المبلغ الذي طلبته شبكة bein sport القطرية الراعية الحصرية لنقل المبارايات، يصل إلى 6 ملايين دولار، وكان ضمن شروط نقل «المونديال» في السنوات الماضية. ولفتت المعلومات إلى أن ذلك المبلغ كان يُجمع في السنوات الماضية من شركات الاعلانات، لكن الوضع اليوم مختلف كلياً وسط الارتفاع الجنوني لسعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية. ويتردد في الاوساط أن «تلفزيون لبنان» سيبدأ خلال ساعات بنقل المباريات، لكنه ينتظر اللحظة الاخيرة للإعلان عن تلك الخطوة ريثما يتمّ بيع أكبر عدد من باقات كأس العالم. فهل يخرج الدخان الابيض عصر اليوم؟.
في وقت سابق، قال رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي «أعمل جاهداً لنقل «المونديال» إلى اللبنانيين. لكن توجد صعوبات كبيرة، أولاً لأن أيّ مبلغ سيتحوّل من لبنان سيتطلب انعقاد مجلس الوزراء، وهذا أمر مستحيل في الوقت الحاضر. ثانياً، نحاول إيجاد طرق أخرى عبر شركات اتصالات وايضاً هناك عقبات. لكن لن أتوانى لحظة اذا استطعت تأمين هذا النقل الى اللبنانيين لاني أعي تماماً ضرورة ان يتابع اللبناني هذه المباريات على شاشته الصغيرة».
وفي وقت سابق، قال رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي «أعمل جاهداً لنقل «المونديال» إلى اللبنانيين. لكن هناك صعوبات كبيرة، لأن أيّ مبلغ سيتحوّل من لبنان سيتطلب انعقاد مجلس الوزراء، وهذا أمر مستحيل في الوقت الحاضر. ثانياً، نحاول إيجاد طرق أخرى عبر شركات اتصالات وايضاً هناك عقبات».