بعد ثلاثة أعوام من آخر مشاركة له في «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، يعود المخرج المغربي حسن بنجلون بفيلمه الجديد «جلال الدين» في عرضه العالمي الأوّل والذي ينافس في مسابقة «آفاق السينما العربية».يتبنّى الفيلم دعوة عامة ومباشرة للتسامح والمحبة وقبول الآخر من خلال قصة البطل جلال الدين، ويقوم بتجسيده الفنان ياسين أحجام، الذي يعيش حياة سعيدة ينعم فيها بالمال والحب مع زوجته هبة، وتجسد شخصيتها الممثلة التونسية فاطمة ناصر، لكن الزوجة تمرض وتموت فيتغير مسار حياته بالكامل.
يهجر جلال الدين مزرعة الخيول التي يملكها ويترك ابنه الوحيد الذي قرر الزواج من فتاة لها ماض كانت تعمل في مركز للتدليك يخفي في باطنه شبكة للدعارة مفضلاً عدم إفساد حياة الابن الذي اختار الصفح وطريق الحب.
يلجأ جلال الدين إلى مسجد بعيد للتعبد وتجاوز محنة موت زوجته فاستطاع خلال 20 عاماً أن يحوّل طاقة الحب الغزيرة التي كانت داخله إلى حب أكبر وأشمل ويصبح شيخاً صوفياً بينما يمضي ابنه عادل في حياته بشكل طبيعي وينجب ابناً من ربيعة صاحبة الماضي السيّئ.
لكن الماضي يأبى أن يترك عادل وزوجته ربيعة في هناء فيظهر من يفسد حياتهما ويكشف لابنهما المراهق الجزء المظلم من حياة أمه ويصبح الحفيد أمام خيارين إما أن يعاقب والديه بالسفر للخارج وهجرهما أو اللجوء إلى جده جلال الدين لالتماس طريق المغفرة والحب وتقبل الآخرين.
وفي مناقشة عقب عرض الفيلم في «المسرح الكبير» لـ «دار الأوبرا المصرية»، أمس الثلاثاء، قال بنجلون إنّه يعرض لمرحلتين في الحياة: «الأولى مليئة بالصخب والانطلاق وحب الدنيا، والثانية روحانية تشمل رحلة بحث عن الذات والصفاء وحقيقة الوجود»، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».
وأوضح أنّ «جلال الدين» شخصية مسكونة بالحب من البداية إلى النهاية، فكان اختيار اسم جلال الدين نسبة إلى القطب الصوفي المعروف جلال الدين الرومي، وكذلك زوجة الابن ربيعة من اسم رابعة العدوية، بهدف استحضار هذه النماذج وصفاتها ووضعها في ذهن المشاهد.
وأشار إلى أنه اقترح فيلمه على «مهرجان قرطاج السينمائي» الذي عُقد في نهاية تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي باعتباره أحد أعرق المهرجانات السينمائية في شمال أفريقيا، لكن «مهرجان القاهرة السينمائي» كان أسرع في التجاوب لقبول الشريط وضمّه إلى برنامجه.
ويتنافس «جلال الدين» ضمن ثمانية أفلام تشملها مسابقة «آفاق السينما العربية» التي ستعلن جوائزها في ختام الحدث المصري في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.