قرّر «المركز السينمائي المغربي»، أمس الخميس تعليق عرض فيلم «زنقة كونتاكت» للمخرج إسماعيل العراقي بسبب تضمنه موسيقى للفنانة الصحراوية مريم منت حسان، المدافعة عن استقلال الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو.وقال المركز الذي يرخّص لتصوير وعرض الأفلام في بيان إنّه «قرر تعليق العرض التجاري والثقافي للفيلم وطنياً ودولياً»، بالإضافة إلى «تعليق البطاقة المهنية لمخرجه».
ووجّه المركز أيضاً «إنذاراً لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة (...) تحت طائلة سحب رخصة مزاولة المهنة» منها.
يأتي هذا القرار بعدما شاهد 8 آلاف متفرج الفيلم في 16 صالة عرض في ست مدن مغربية بين أيلول (سبتمبر) 2021 وآب (أغسطس) الماضي، بحسب البيان.
لكن لجنة متخصصة في المركز أعادت معاينته، «بعد نقاش أثير حوله في الصحافة الإلكترونية» المحلية، ليتبيّن أنّ الموسيقى الواردة فيه «تعود فعلاً للمغنية مريم منت حسان، وليس للمغني (المغربي) فاضول كما هو وارد بالسيناريو المحال على المركز»، قبل الترخيص بتصويره وتخصيص دعم مالي لإنتاجه بنحو 380 ألف يورو.
واعتبر المركز ذلك «خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفاً (...) لأسباب مشبوهة».
رداً على هذا القرار، قال منتج الفيلم في بيان أمس الخميس: «يؤسفنا أن نرى سوء فهم يأخذ مثل هذه الأبعاد»، مؤكّداً أنّ الأمر يتعلّق «باختيار جمالي وموسيقي بحت».
وأضاف أنّ المخرج «اختار ببساطة أن يضع صوت مغنية في الفيلم وليس ما تمثله سياسياً».
كما أعلن أن الشركة المنتجة اقترحت نسخة للفيلم «بدون هذه الموسيقى»، سيتم عرضها على «المركز السينمائي» اليوم الجمعة.
وكان الفيلم الذي يصور سيرة بائعة هوى ومغني روك مدمن على المخدرات، نال في أيلول الماضي الجائزة الكبرى لـ «المهرجان الوطني للفيلم» في مدينة طنجة (شمال)، من دون أن يثير أي ضجة.