يشارك المخرج اللبناني باسم بريش (1978) في الدورة الرابعة والأربعين من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» من خلال فيلمه الروائي الطويل الأوّل «بركة العروس» (Riverbed ــ 120 د) الذي يشارك في المنافسة مسابقة «آفاق السينما العربية»، في عرضه العالمي الأوّل.يروي الشريط الذي تشارك بريش كتابته مع غسّان سلهب قصة «سلمى» وابنتها العائدة «ثريا» في محاولتهما الحفاظ على حياتهما وصيانتها وإعادة بنائها مع بعضهما البعض وضدّ بعضهما البعض. عاشت «سلمى» ونجحت في حماية استقلاليتها، لكنّها لم تحقق راحة البال إلا من خلال التخلّي عن كل ما تعلقت به. غير أنّ الماضي لا يدعها وشأنها، إذ يُعيد إليها ابنتها «ثريا» مهزومة ومطلقة تنتظر أن تضع مولودها.
«بركة العروس» من بطولة كارول عبّود وأميّة ملاعب ليس الشريط اللبناني الوحيد الذي يشارك في هذه المسابقة، إذ يحضر كارلوس شاهين (1959) أيضاً بفيلمه «أرض الوهم» (Mother Valley) في عرضه العالمي الأوّل.
تتمحور أحداث العمل الذي يشارك في بطولته طلال الجردي حول «ليلى»، الأم الشابة والزوجة المثالية، التي تقضي الصيف في قرية بعيدة في لبنان عام 1958، في وقت اندلاع حرب أهلية، حيث تقابل شاباً فرنسياً يفتح عينيها على حقيقة وضعها.
أما لجنة تحكيم هذه المسابقة، فمؤلفة من: المخرج اللبناني ميشال كمّون، مصممة الملابس المصرية ريم العدل والمنتجة التونسية مفيدة فضيلة.
تجري النسخة المرتقبة من الحدث المصري العريق في الفترة الممتدة بين 13 و24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، بمشاركة 97 فيلماً من 52 دولة. يبلغ عدد الأفلام الطويلة 79، إلى جانب 18 فيلم قصير، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلماً، في مقابل 57 عرضاً أوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أما شريط الافتتاح، فسيكون جديد الأميركي ستيفن سبيلبرغ The Fablemans.