أعلنت منصّة البث التدفّقي الأميركية «نتفليكس» عن اشتراكها في وكالة تصنيف التلفزيون «بارب» (BARB)، من أجل دراسة سلوك وخصائص جمهورها وإعطاء بيانات حول نسب المشاهدة، وفق ما ذكرت «هيئة الإذاعة البريطانية».وهذه المرّة الأولى التي تتعاقد فيها «نتفليكس» مع هيئة خارجية مستقلّة، إذ لم تكن تصدر أي تقارير دقيقة حول أرقام المشاهدات، وتكتفي بنشر مقتطفات من برامجها الأكثر شعبية لدى الجمهور.
وستبدأ «بارب» إصدار تقاريرها وأرقامها حول نسب المشاهدة على شبكة الـ «ستريمينغ» الرائدة بدءاً من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
ويشكّل هذا التعاون نقطة مهمّة، إذ سيمسح بإعطاء تصوُّر دقيق حول نجاح أو فشل إصدارات عملاق البث التدفقي.
وتقدّم «بارب» خدمات حول أرقام المشاهدات وتقييمات الجمهور في المملكة المتّحدة. وتشترك مع «بارب» أكثر من 300 قناة تلفزيونية (من بينها bbc وiTV)، وستصدر تقارير تتضمن تقييمات حول برامج «نتفليكس».
في هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي المشارك في «نتفليكس»، ريد هاستيغنر: «عام 2019، رحّبت بفكرة قياس جماهير «نتفليكس» بشكل مستقل».
أما الرئيس التنفيذي لـ «بارب»، جاستن سامبسون، فأكّد أنّ «قياسنا للجمهور يتكيف باستمرار بما يلائم المنصات والأجهزة الجديدة التي يستخدمها الأشخاص لمشاهدة برامجهم التلفزيونية المفضلة». وأضاف: «لقد اتخذنا خطوة كبيرة إلى الأمام العام الماضي، عندما بدأنا إصدار تقارير عن الجماهير لخدمات البث المباشر. التزام «نتفليكس» مع «بارب» يرسل إشارة واضحة إلى أن ما نقوم به ذو قيمة للاعبين الجدد والراسخين في السوق».
وتتزامن هذه الخطوة مع إطلاق الموسم الخامس من الدراما الملكية «التاج» التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير في تصنيفات «بارب» خلال الأسابيع الأولى لتضمين البث.