أعلن الرئيس السابق لنادي «باريس سان جرمان» روبان لوبرو، ورئيس وكالة «أوديتوار» الفرنسية أنطوان دو تافرنو، أمس الخميس تأسيس مهرجان دولي مخصص للصناعات الإبداعية في ألعاب الفيديو في مدينة كان الفرنسية، مع نسخة أولى مرتقبة في تشرين الأول (أكتوبر) 2023.وستكون هذه النسخة الأولى من «مهرجان كان» المخصصة لألعاب الفيديو والمسماة «كان غايمينغ فيستيفال»، على شكل حفلة توزيع للجوائز شبيهة بما يشهده عادة المهرجان السينمائي العريق.
وقال روبان لوبرو، وهو حالياً أحد مؤسسي «إي سبوت»، أكبر مركز غير افتراضي لألعاب الفيديو في أوروبا، ومقره باريس، لوكالة «فرانس برس»: «خلال التواصل مع فرق مدينة كان، راودتني الفكرة عندما قيل لي ليس لدينا مهرجان للفن العاشر أي ألعاب الفيديو، يوازي مهرجان الفن السابع أي السينما في كان».
وأضاف: «عندما راودتني هذه الفكرة، قلت لنفسي إنه يجب حتماً تنظيم مثل هذا الأمر».
وقد تشارك لوبرو مع دو تافرنو لإنشاء هذا المهرجان المخصص لـ «أول صناعة ثقافية عالمية» على صعيد الإيرادات، بفارق كبير عن الموسيقى والسينما.
ومن المتوقع أن تسلّم جوائز المهرجان الأوّل لألعاب الفيديو في كان لجنة «دولية» تضم «شخصيات ذات مشروعية ومشهورة ومولعة» بهذا المجال لمكافأة «الإبداع والفنانين»، وفق مؤسّسَي الحدث.
واعتباراً من عام 2024، سيُقام المهرجان على مدى خمسة أيام، مع فعاليات موجهة للأخصائيين ومهرجان للجمهور إضافة إلى أمسية توزيع الجوائز.