مساء اليوم الأربعاء، تنطلق في «المركز الثقافي الملكي» في عمّان فعاليات الدورة العاشرة من «مهرجان الأردن الدولي للأفلام»، حيث يستمرّ لغاية الثاني من تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل.

يتنافس هذا العام 15 فيلماً ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان للفوز بثماني جوائز، هي: أفضل فيلم متكامل، أفضل إخراج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل سيناريو، أفضل إضاءة وتصوير، أفضل مونتاج وأفضل موسيقى تصويرية.
أما لجنة التحكيم، فتضم: المخرج خيري بشارة من مصر، وعلي الربيعات وعامر غرايبة من الأردن.
ومن بين الأشرطة المشاركة، نذكر: «200 مليم» من تونس، «محادثة بحرف الـ E» من كندا، «الدفينة» من الأردن، «خطّ في دائرة» من مصر، «ذكرى» من إيطاليا، «لا شيء شخصياً» من المكسيك، «الحبر المطلق» من المغرب وغيرها.
ومن خارج المسابقة الرسمية، سيكون الجمهور على موعد مع 12 فيلماً، هي: «آدم» (مصر)، «علاقات القلب» (روسيا)، «الكلاب» (إسبانيا)، «حيّ» (الأردن)، «زوجة» (اليابان)، «منزل» (أوزبكستان)، «أنا ونفسي» (البرتغال)، «دموع بخارى» (إسبانيا)، «صندوق الأمنيات» (الأردن)، «الصندوق» (إيران)، «عندما كنت صغيراً... ذهبت حيثما أردت» (بولندا) و«بقشيش» (تونس).
في سياق منفصل، ينظّم المهرجان ندوتين نقديتين، تحمل الأولى عنوان «النقد والمتعة الجمالية» والثانية عنوان «السينما والحياة». وتعقد على هامش الحدث ورشة «إدارة الإنتاج السينمائي».
ويكرّم المهرجان الفنانين الراحلين: نبيل المشيني وداود جلاجل وهشام هنيدي، «تقديراً لمسيرتهم وعطائهم في الفن الأردني». كما يحل الفنانون جواد الشكرجي وآلاء نجم وكمال أبو رية وريم البارودي ورائد دزرار، ضيوفاً على دورة 2022.