أعلن «مهرجان زيورخ السينمائي» أنّ فيلم The Swimmers (السبّاحتان ــ 134 د) للمخرجة المصرية سالي الحسيني، سيفتتح فعاليات دورته الـ 18 المرتقبة بين 22 أيلول (سبتمبر) و2 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل.الشريط الذي تتولّى منصة البثّ التدفّقي الأميركية «نتفليكس» توزيعه، يروي قصّة حقيقية لشقيقتين سوريتين، هما يسرى وسارة مارديني، اللتان انطلقتا في رحلة تشبه رحلة الأوديسة، لتصيرا لاجئتين بعد هربهما من بلدهما الذي دمّرته الحرب، إلّا أن الحظ ابتسم لهما عندما شاركتا في أولمبياد ريو عام 2016.
وقال المدير الفني لـ «مهرجان زيورخ»، كريستيان يونجين، في بيان إعلامي إن «ذا سويمرز» فيلم «مؤثر للغاية، وفي الوقت المناسب حول رحلة معجزة، إنّه يسلّط الضوء على أزمة اللاجئين، ولكنّه أيضاً مصدر إلهام، لم نكن نتخيل فيلماً أفضل لليلة الافتتاح».
أما الحسيني، فأكدت أنّه «يسعدني أنّ قصة من الحياة الواقعية غير عادية للأختين مارديني تفتتح مهرجان زيورخ السينمائي الثامن عشر، ليكون العرض الأوّل لنا في أوروبا. لم يكن هناك وقتٌ من هذا للأوروبيين لمشاهدة فيلم يرفع مستوى رؤية اللاجئين ويكرّم أولئك الذين يخاطرون بحياتهم من أجل حياة أفضل وأكثر أماناً».
يضمّ الفيلم عدداً من الممثلين الشباب، منهم: ناتالي عيسى ومنال عيسى وماتياس شفايغوفر وجيمس كريشنا فلويد وألمى راشد علمي. وهناك حضور للممثلين معروفين، أمثال المصري أحمد مالك والسورية كندة علوش والفلسطيني علي سليمان.