بعد تحقيق House of the Dragon (بيت التنّين) المشتقّ من «صراع العروش» أفضل انطلاقة لمسلسل على منصة البث التدفقي HBO، تتوجه الأنظار إلى منافسه المرتقب، وهو The Lord of the Rings: The Rings of Power المستوحى من عالم «سيد الخواتم» على «أمازون برايم فيديو».وكان محبّو المسلسل الفانتازي «صراع العروش» الذي انتهى قبل ثلاث سنوات، على الموعد لانطلاق House of the Dragon الذي تجري أحداثه قبل حوالي مئتي عام من المسلسل الأساسي ويروي قصة سلالة «تارغاريان» الدامية وتنانينها السبعة عشر.
وتابع الحلقة الأولى 9,98 ملايين مشاهد خلال عرضه يوم الأحد الماضي في الولايات المتحدة على HBO (القناة التلفزيونية التقليدية ومنصة البث التدفقي HBO)، ما حقّق «أكبر نسبة مشاهدة لمسلسل أصلي جديد في تاريخ HBO»، على ما أعلنت مجموعة «وورنر ميديا» المالكة لها في بيان نشرته الإثنين الماضي.
غير أنّ بعض الخبراء شكّكوا في صحة هذه الادّعاءات، معتبرين أن المسلسل المشتق من «صراع العروش» لا يمكن وصفه بأنه عمل «أصلي»، مذكّرين بأن الحلقة الأولى من الموسم الأخير من المسلسل الشهير استقطبت حوالى 17,4 مليون مشاهد.
وتنطلق أحداث مسلسل House of the Dragon الذي يجمع بين الفانتازيا والعقد السياسية، في أوج سطوة سلالة «تارغاريان» التي تعتمد في حكمها خصوصاً على سيطرتها على التنانين، وتعاني ضعفاً جرّاء صراعات على الخلافة.
ويضم طاقم الممثلين خصوصاً إيما دارسي (واندرلاست) ومات سميث (دكتور هو، ذا كراون) وريس إيفانز (ذا كينغز مان، سبايدرمان) وأوليفيا كوك (بايتس موتل، ريدي بلاير وان) وبادي كونسيدين.
ويمكن لمنصة «وورنر براذرز ديسكوفري» التي نشأت من الدمج بين «وورنر ميديا» و«ديسكوفري»، أن تتباهى بنجاح أول حلقة في ظل سعي هذا العملاق الجديد في قطاع الترفيه إلى إيجاد مكان له وسط ما وُصف بـ «حروب البث التدفقي».
ومن الآن، يمكن توقّع منافسة قوية لـ House of the Dragon، مع اقتراب طرح أولى حلقات مسلسل The Rings of Power (خواتم القوة) المرتبط بعالم «سيد الخواتم»، السلسلة الأدبية الخيالية التي ابتكرها جورج آر. آر. تولكين.
واستحوذت «أمازون برايم فيديو» قبل حوالى خمس سنوات على حقوق عالم Lord of the Rings في مقابل 250 مليون دولار.
ووُصف المشروع الممتد على خمسة مواسم بميزانية تفوق مليار دولار، بأنه أغلى مسلسل في التاريخ، فيما يستمرّ كل موسم حوالي عشر ساعات، على أن تُعرض الحلقتان الأوليان ابتداءً من الثاني من أيلول (سبتمبر) المقبل.
على خطّ موازٍ، يمتنع منتجو House of the Dragon وThe Rings of Power ومبتكروهما على السواء عن التحدث عن تنافس.
ولقي مسلسل HBO استحسان النقّاد، وقوبل بتعليقات إيجابية في المجمل، في حين لم يُكشف النقاب بعد عن توجه مراجعات مسلسل «أمازون».
يجعل المشهد الإعلامي الجديد أي مقارنة بين المسلسلين من حيث حجم مشاهديهما أكثر صعوبة مما كانت عليه في الماضي، ففي حين حرصت HBO على إبراز البيانات الإحصائية الإيجابية عن عدد مشاهدي حلقتها الأولى، لن تكون «أمازون» ملزمة إطلاقاً بنشر الإحصاءات المتعلقة بمسلسلها.
ففي الواقع، يلاحظ بعض أوساط البيئة الهوليوودية «التقليدية» أنّ «برايم فيديو» التي تنتج أفلاماً ومسلسلات على السواء، لا تبدو مهتمة بالأرقام نفسها التي يعوّل عليها منافسوها.
وسبق لرئيس «الجمعية الوطنية لأصحاب دور السينما» في الولايات المتحدة، جون فيذيان، أن قال لوكالة «فرانس برس» قبل أشهر إنّ الجمعية «قلقة جداً» بشأن «أمازون»، مشيراً إلى أنّ المجموعة العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية لا تسعى إلى «الربح» من أفلامها ومسلسلاتها، إذ إن ما ترغب فيه هو أن «يتسوّق زبائنها ويستخدموا خدمات التوصيل» التي توفرها.
أما عشاق الفانتازيا الخيالية، فيأملون في أن يكون المسلسلان ناجحَين. حتى إنّ مؤلف الملحمة الأدبية «صراع العروش»، الكاتب جورج آر. آر. مارتن، كتب أخيراً في منشور أنّه يأمل في أن يكون العملان «من مستوى تلفزيوني كبير ومن مستوى رفيع من الفانتازيا»، ما يزيد من احتمال أن يكون هذا النوع السينمائي والتلفزيوني أكثر حضوراً في الثقافة الشعبية.