أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» تكريم الفنانة المصرية لبلبة (76 عاماً ــ الصورة) بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر في دورته المقبلة في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل «تقديراً لمسيرتها المهنية» التي تنوعت بين السينما والمسرح والتلفزيون والاستعراض.وقال رئيس المهرجان، الممثل حسين فهمي، في بيان اليوم الاثنين إن هذا «تكريم مستحق لفنانة أفنت عمرها في تقديم عشرات الأعمال السينمائية بكل حب وإخلاص، وبذلت أقصى جهدها ليكون ما تقدمه جديراً بأن يعرض لجمهور عشق ظهورها على الشاشة الساحرة».
وأضاف إنه «رغم عطائها على مدار سنوات حياتها، إلا أنها ما زالت تثري الصناعة بمشاركاتها، وما زال لديها الكثير لتقدمه».
تملك لبلبة التي ولدت عام 1945 رصيداً سينمائياً كبيراً بلغ نحو 100 فيلم منذ ظهورها الأول على الشاشة وهي طفلة عام 1951 بجانب عدد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية.
ومن أشهر أفلامها، نذكر: «الشيطانة التي أحبّتني»، «ليلة ساخنة»، «ضد الحكومة»، «جنة الشياطين»، «النعامة والطاووس»، «معالي الوزير» إلى جانب سلسلة من الأفلام مع عادل إمام، منها: «البعض يذهب للمأذون مرتين»، «خلّي بالك من جيرانك»، «عصابة حمادة وتوتو» و«عريس من جهة أمنية».
ونقل البيان عن لبلبة التي سبق تكريمها في العديد من المهرجانات المحلية والعربية قولها إنّ تكريم «مهرجان القاهرة» لها «بمثابة الجوهرة التي تتوّج مسيرتها الفنية».
وتقام الدورة الرابعة والأربعون من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» في الفترة الممتدة من 13 إلى 22 تشرين الثاني 2022. وأعلنت إدارة الحدث المصري في وقت سابق تكريم المخرجة المصرية كاملة أبوذكري بجائزة فاتن حمامة للتميّز، وأيضاً المخرج بيلا تار من المجر.