منعت ولايتا تونس وسوسة عرض فيلم التحريك Lightyear (إخراج أنغوس ماكلاين ــ 105 د ــ إنتاج «ديزني ــ بيكسار») في السينمات بذريعة تضمّنه «مشاهد مثلية»، في خطوة أثارت جدلاً في الأوساط الحقوقية والثقافية.أوّل من أمس الأربعاء، قال محافظ سوسة، نبيل الفرجاني، في تصريح لإذاعة «موزاييك» المحلية، إنّه «تقرّر منع عرض فيلم Lightyear في قاعة سينما بإحدى الفضاءات التجارية الكبرى، وذلك بسبب تضمّنه مشاهد مثلية»، مشيراً إلى أنّ «القرار جاء بالتشاور مع وزارة الثقافة».
من ناحيتها، أعلنت ولاية تونس عن إيقاف عرض الفيلم في السينمات، محذرةً من «مخالفة النصوص القانونية المتخذة في تطبيق قرار إيقاف العرض».
في ضوء هاتين الخطوتين، وجّهت الممثلة التونسية ريم الحمروني انتقادات إلى ما جرى، قائلةً عبر السوشل ميديا: «مبروك علينا السينما التي يحبها السيد الوالي».
أما الإعلامي علاء زعتور، فقال: «تونس تنضم إلى قائمة الدول الإسلامية التي تمنع عرض فيلم Lightyear في دور السينما بسبب قبلة بين شخصين من نفس الجنس اعتبرتها عدة دول ترويجاً للمثلية».
يأتي ذلك بعدما مُنع الشريط في عدد من الدول العربية كالإمارات والسعودية ومصر ولبنان والأردن بسبب احتوائه على قبلة بين شخصيتَيْن مثليتَيْن. يقع Lightyear ضمن سلسلة أفلام الرسوم المتحركة الشهيرة Toy Story، وتدور أحداثه حول شخصية «باز يطير» الذي يبدأ رحلته ليصبح رائد فضاء (يؤدي صوته الممثل الأميركي الشهير كريس إيفانز).