المشهد نفسه يتكرّر. بعدما منعت الإمارات ومصر والكويت عرض فيلم الرسوم المتحرّكة الجديد Lightyear (إخراج أنغوس ماكلاين ــ 105 د ــ إنتاج «ديزني ــ بيكسار») لتضمّنه مشهد قبلة بين شخصيتَيْن مثليتَيْن، يبدو أنّ لبنان والأردن سلكا الدرب نفسه.قبل ساعات، قال نائب مدير التسويق في «أمبير سينما»، أنيس ثابت، عبر حسابه على تويتر، إنّ موزّع شركة «ديزني» في الشرق الأوسط أبلغه بمنع عرض Lightyear في لبنان وعدد من الدول الأخرى، «بسبب مشاهد لها علاقة بالمثلية الجنسية». وبمجرّد انتشار نبأ تعرّض العمل للرقابة في لبنان، انتقدت شريحة واسعة من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة. على سبيل المثال، استغربت مغرّدة أنّ يكون لدى الأمن العام «ترف» الوقت لمنع فيلم في بلد مهترئ على مختلف الأصعدة، وغير قادر على منح مواطنيه جوازات سفر حتى!
وفي الأردن، قرّرت هيئة الإعلام منع عرض الشريط التحريكي على خلفية «تضمّنه مشاهد مثلية جنسية بين امرأتين، الأمر الذي يخالف القوانين الناظمة لعمل هيئة الإعلام، بالإضافة إلى عدم التزام الشركة الصانعة والموزعة للفيلم بالحذف المشروط لإجازته قبل العرض».
وهذه ليست المرّة الأولى التي يتعرّض فيها فيلم لـ «ديزني» للمنع في المنطقة العربية لأسباب مرتبطة بالمثلية الجنسية. فقبل أشهر مثلاً، مُنع Onward (المضي قدماً) في دول كالسعودية وقطر وعُمان والكويت لتضمّنه إشارة «بسيطة» إلى زوجتَيْن مثليتَيْن.
يقع Lightyear ضمن سلسلة أفلام الرسوم المتحركة الشهيرة Toy Story، وتدور أحداثه حول شخصية «باز يطير» الذي يبدأ رحلته ليصبح رائد فضاء (يؤدي صوته الممثل الأميركي الشهير كريس إيفانز)، فيما يؤدي النجم الشهير طوم هانكس صوت اللعبة «وودي».