عُرضت أول من أمس الإثنين المشاهد الأولى من الفيلم المرتقب Spider-Man: Across the Spider-Verse (إخراج يواكيم دوس سانتوس وكيمب باورز وجاستين طومسون) ضمن «مهرجان أنيسي لأفلام الرسوم المتحركة» المستمر في فرنسا لغاية يوم السبت المقبل، ويعتبر الحدث الأبرز عالمياً لهذه الفئة من الأعمال السينمائيةوأفاد مدير المهرجان، ميكاييل ماران، في تصريح لوكالة «فرانس» برس بأنّ إدارة المهرجان منحت تصاريح لنحو 13 ألف شخص من مئة دولة لحضور هذه الدورة من المهرجان التي تقام مجدداً بالصيغة الحضورية بالكامل، أي بنسبة 5 في المئة أكثر من 2019.
وبلغ الإقبال هذه الدرجة رغم غياب الصينيين العاملين في المجال بسبب تجدد ظهور كوفيد-19 في الصين، وكذلك الروس الذي كان حضورهم بارزاً في الدورات السابقة، إذ لم توجه دعوة لوفدهم الرسمي بسبب الحرب الروسية ــ الأوكرانية.
وفي المقابل، حظي عدد من الأوكرانيين العاملين في هذا المجال بالترحاب، بحسب ماران، في حين تشارك للمرة الأولى دول كملاوي وطاجيكستان وأوزبكستان.
واستبق المهرجان العرض العالمي الأول لفيلم Minions: The Rise of Gru (إخراج كايل بالدا) في افتتاح المهرجان الاثنين بالكشف عن المشاهد الأولى من Spider-Man: Across the Spider-Verse، قبل سنة من طرحه عالمياً، بحضور مخرجي الفيلم.
وتبيّن أنّ «الشرير الخارق» في الفيلم ويُدعى The Spot (يؤدي صوته الممثل الأميركي جيسون شوارتزمان)، وهو «ذو جسم مغطى بنقاط أشبه ببقع الحبر»، يمكنه استخدامه للتنقل بين الأكوان أو كسلاح، بحسب ما شرح طومسون.
بعد فوز الجزء الأول من فيلم سبايدرمان بجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة عام 2019، ضمّنت استوديوات «سوني» فيلمها مزيداً من التأثيرات المرئية ومزجت تقنيتي الرسوم المتحركة الثنائية البُعد والثلاثية البُعد. ويضم الفيلم ما مجموعه 240 شخصية جديدة في ستة أكوان متوازية.
علماً بأنّ الحدث يُختتم السبت بمنح الفيلم الأفضل في المسابقة جائزة «الكريستال الذهبي».