لا تزال المسلسلات الرمضانية تواجه مشاكل في العرض وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد منعها. هذا بالفعل ما حصل مع المسلسل الجزائري والتونسي «حبّ ملوك» (إخراج التونسي نصر الدين سهيلي) الذي أثار جدلاً واسعاً عند عرضه في البلدين. فبعدما توقف عرض العمل على قناة «النهار» الجزائرية بحجة أنه يتضمّن «مشاهد تمسّ بقداسة شهر رمضان»، قرّرت قناة «حنبعل» التونسية أمس تجميد بث المسلسل على شاشتها.في هذا السياق، قالت المحطة التونسية في بيان لها بأنه «تبعاً لقرار السلطة الجزائرية المختصّة بإيقاف البثّ مؤقتاً لـ «حبّ ملوك» الذي تنتجه وتبثه قناة «حنبعل» مع قناة «النهار الجزائرية»، فإنّ «حنبعل» تعبّر عن احترامها لهذا القرار. وتؤكّد أن احترام ثوابت الأسرة والمجتمع والقيم الأخلاقية، من الضوابط الأساسية لخطّها التحريري، وتحرص أن تكون إنتاجاتها الرمضانية، متلائمة مع خصوصيات هذا الشهر».
وأردف البيان «تضامناً مع «النهار»، تعلن «حنبعل» إيقاف البثّ مؤقتاً للحلقات الجديدة من مسلسل «حبّ ملوك» بدءاً من أمس واستئنافها مع قناة «النهار» يوم الأحد المقبل لغاية مراجعته حلقة بحلقة».
على الضفة الأخرى، وصل السجال حول المسلسل إلى خطب الجمعة، إذ أشار أئمة بعض المساجد إلى مضمون البرامج الرمضانية التي تعرض عبر القنوات الخاصة، وطالبوا السلطات بالتدخل لوقف ما اعتبروه «مساساً بقيم المجتمع».
يذكر أن «حب ملوك» صوّر في تونس، ويضمّ مجموعة من الممثلين التونسيين والجزائريين من بينهم: مينة لشطر، ومراد أوجيت، وأحمد زيتوني، وسعاد سبكي. العمل مقتبس عن المسلسل التركي «العشق الفاخر»، ويحكي بشكل كوميدي قصة عائلة أرستقراطية تشهد مواقف مضحكة.