بدأت تتّضح تباعاً نتائج المعلومات التي تحدثت أخيراً عن توسيع القطريين شبكة إعلامهم الذي يعنى بمجالي الترفيه والفنّ. بعد إطلاق «تلفزيون العربي 2» الترفهية والفنية التي يديرها عزمي بشارة، يدخل القطريون باب المنصات الرقمية من بابها الواسع. من المعروف أن التوسع الاعلامي في الدوحة، يأتي في ظلّ المنافسة الاعلامية الكبيرة بين «الاخوة الأعداء» أيّ السعوديين والاماراتيين والقطريين. قبل أشهر، تحدّثت المعلومات عن أن القطريين سيطلقون «تلفزيون العربي 2» ثم يعلنون عن تأسيس منصات تواكب التطور التكنولوجي الحاصل في عالم «الستريمينغ»، إضافة إلى تعزيز المشاهدة قبيل إنطلاق ألعاب المونديال في الخريف المقبل.
لكن تلك الأخبار صارت واقعاً بعدما أعلن القطريون قبل ساعات عن إطلاق منصة TOD وهي جديدة في عالم البث الترفيهي والرياضي. تعرّف المنصة عن نفسها بأنها «تتوجّه لعشّاق الترفيه وتقدّم محتوى ترفيهياً بما في ذلك الانتاجات العربية والتركية، اضافة الى المحتوى الاصلي TOD ORIGINALS. كذلك تضم المنصة محتوى beIN SPORTS الرياضي المباشر، وستواكب الحدث الرياضي العالمي في «المونديال»».
بهذه العبارات يمكن إختصار المهام التي تأسست من أجلها منصة TOD لتدخل حيّز المنافسة مع باقي المنصات، وتحديداً تطبيق «شاهد» المنضوي تحت شبكة mbc. إذ يلقى التطبيق إهتمام السعوديين ويتمّ تخصيص ميزانيات ضخمة له لإنتاج مسلسلات وبرامج فنية، كلها تدور في فلك الترفيه والفنّ.
ولكن يبدو أن تلك المنافسة لن تتوقف عند «شاهد» و TOD بل وصلت إلى قناة «أبو ظبي» الاماراتية أيضاً، بعدما أعلنت الشبكة الاماراتية عن استحواذها على منصة «ستارزبلاي أرابيا» وهي متخصصة في تقديم خدمات بث الفيديوهات. إذ أعلنت كل من شركة «رؤية الإمارات» E-Vision - التابعة لمجموعة «إي أند» (اتصالات)، و«القابضة ADQ» (تضم قناة «أبو ظبي») عن توقيع اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة الأغلبية التي تبلغ قرابة 57 في المئة من «ستارزبلاي أرابيا».
هكذا، تستعدّ «أبو ظبي» لدخول عالم المنصات بقوة مع الحديث أخيراً عن تغييرات داخل الشبكة الاماراتية وتحويلها من شاشة صغيرة إلى منصة معروفة.