في خطوة هي الأولى في تاريخها في العالم العربي، قررت «ديزني» إصدار أحدث أفلام الأنيمايشن التي تحمل توقيعها «إنكانتو» (إخراج بدبلجتين منفصلتين، الأولى بالعامية المصرية والثانية بالفصحى.جاء ذلك بعد أكثر من عشر سنوات من المطالبة بإعادة اللهجة المصرية لأفلام الاستديوات الأميركية الشهيرة، والضغط الإلكتروني عبر هاشتاغ #ديزني_لازم_ترجع_مصري الذي شارك فيه عدد كبير من الفنانين العرب، على رأسهم نجم الكوميديا المصري محمد هنيدي.
ومع إعلان الخبر على الصفحة الرسمية لـ «ديزني بالعربي» على فايسبوك، قبل أيام، سرعان تبعه الكشف عن أسماء الفنانين الذين أُسند إليهم الأداء الصوتي في الشريط المرشّح للأوسكار (أفضل فيلم تحريك وأفضل موسيقى أصلية).
من بين هؤلاء، نذكر: جيهان الناصر (الجدة)، وشروق الشريف (يميرابل)، وزياد الشريف (برونو)، نتالي آلان (لويسا)، ونهى فكري (بيبا). ومن الأطفال، هناك: أيسل رامي (ميرابل الصغيرة) وعبد الله حازم (أنطونيو).
يُعتبر «إنكانتو» من أنجح أفلام «ديزني» لعام 2021. فقد تربّع الشريط الذي أخرجه بيرون هاوارد وجاريد بوش على عرش شبّاك التذاكر في أميركا الشمالية لأسابيع عدّة. يروي العمل الذي ألّف موسيقاه الأصلية لين مانويل ميراندا (شارك في كتابة السيناريو أيضاً)، قصة فتاة صغيرة تعيش برفقة عائلتها في جبال كولومبيا. تتمتّع الأسرة غير العادية التي تُدعى «مادريغالز» بالعديد من القدرات السحرية الغريبة، لكن تبدأ معاناة الفتاة حين تكتشف عدم امتلاكها أيّاً من هذه المميّزات. مروحة واسعة من الأسماء أعارت أصواتها للشخصيات الرئيسية في شريط الأنيمايشن، أمثال: ستيفاني بياتريز، ماريا سيسيليا بوتيرو، جون ليغويزامو، ماورو كاستيلو، جيسيكا دارو، آنجي سيبيدا، كارولينا غايتان، ديان غيريرو وويلمر فالديراما.