قبل أربع سنوات تقريباً، وضع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يده على شبكة mbc وأوكل لرئيس «هيئة الترفيه العامة» تركي آل الشيخ، إدارة كل ما له علاقة بالبرامج والحفلات الفنية. لكن المستشار السعودي لم يكن عادياً. نصّب نفسه «الحاكم بأمر الله»، وراح يصدر فرماناته، واضعاً خطوطاً حمراً على كل محتوى فني تعرضه mbc، وحوّل البرامج إلى مساحة لمراقبة تغريدات الفنانين، والتوقف عند أعمال قد تأتي على ذكر إسمه ولو بخبر عادي. خير دليل على ذلك ما حصل عام 2018، عندما أوقف آل الشيخ برنامج «Et بالعربي» الذي كانت تعرضه الشبكة التي أسسها وليد آل ابراهيم، بعدما ذكر العمل أن المغنية المصرية آمال ماهر على علاقة عاطفية بآل الشيخ. هذا الأمر لم يكن خفيّاً على أحد، حتى أن آمال كشفته في تغريداتها على تويتر. لكن المستشار السعودي لم يتقبّل الأمر إطلاقاً، وأوقف البرنامج بالكامل، وفضّ فريق عمله الذي أصبح عاطلاً عن العمل بين ليلة وضحاها. تلك الحادثة تكرّرت مراراً، لكن الاعلام حاول طمسها. وما زاد الطين بلة هو مدح الفنانين المصريين والعرب للسعودي وتقديم الطاعة له.
لكن ما حصل في الساعات القليلة الماضية، ذكّر المتابعين بمدى بطش وتحكّم آل الشيخ بكل شاردة وواردة في mbc وتطبيق «شاهد» المنضوي تحتها. بعدما أرسلت الشبكة بياناً للصحافيين كشفت فيه عن بدء عرض مسلسل «منوّرة بأهلها» (تأليف محمد أمين راضي، وإخراج يسري نصر الله) على «شاهد»، فوجئ المتابعون بإلغاء المسلسل من أصله. قبل نحو 8 ساعات من إنطلاق المشروع الدرامي، تفاجئ صنّاع العمل الذي يلعب بطولته نجوم مصريون من بينهم ليلى علوي وباسم سمرة، بحذف جميع إعلاناته وعدم عرض حلقاته، من دون أن تقدّم الشبكة أي تفسير.
اتضح لاحقاً، أن المسلسل راح ضحية الأزمة بين الفنان المصري محمد صبحي وآل الشيخ. وكان صبحي قد صرّح أنّه رفض عرض مسرحيته «خيبتنا» في الرياض لقاء مبلغ 4 ملايين دولار، ما أدى إلى أزمة مع تركي آل الشيخ وصلت مواصيلها إلى «منوّرة بأهلها». إذ إنّ باسم سمرة أعلن عن دعمه لصبحي، قائلاً على صفحاته على السوشال ميديا «بكل الحب دعم للفنان المصري المشخصاتي محمد صبحي، ولكل أصدقائي المُحبين. اللي يشوف الواد ده اللي غلط في صبحي يديله على قفاه، ولكل أصدقائي المَعلمين انتوا عارفين هتعملوا إيه. المعني في بطن الشاعر»». وكشفت المعلومات أن هذا الكلام لم يعجب آل الشيخ، فأمر بإلغاء المسلسل من أصله، كأنه لم يكن.
من جانبه، فوجئ السيناريست محمد أمين راضي بتجميد عمله، قائلاً على صفحته على انستغرام ««مسح «شاهد» صفحة إعلان المسلسل من منصة العرض، بالرغم من أنه يفصلنا أقل من ٨ ساعات على ميعاد العرض المعلن من قبل المنصة. ليس لدي معلومات، هل هو خطأ تقني أو هناك سبب آخر؟». هذا الأمر أثار ضجة على الصفحات الافتراضية، وراحت التعليقات تشنّ هجوماً على آل الشيخ وتؤكّد قمعه كل الاصوات المناهضة لسياسته الفنية التي تقوم على تقديم الولاء والطاعة.