اختير «قهرمان» (بطل) للمخرج الإيراني أصغر فرهادي ضمن القائمة ما قبل النهائيّة للأعمال المتنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي التي أعلنتها «أكاديميّة فنون السينما وعلومها» المنظّمة للأوسكار، أمس الثلاثاء، فيما تأهّل إلى هذه المرحلة في فئة أوسكار أفضل أغنية كلّ من جاي زي وبيونسيه وأريانا غراندي. واختيرت أغنية بيونسيه Be Alive التي كتبتها لفيلم «كينغ ريتشارد» من بطولة ويل سميث ضمن الأغنيات الـ 15 المتأهّلة إلى المرحلة ما قبل النهائية، على أن تقلّص أكاديميّة الأوسكار هذه اللائحة لاحقاً إلى خمس أغنيات ستتنافس على الجائزة في 27 آذار (مارس) 2022. وتواجه نجمة البوب زوجها جاي زي الذي أنتج فيلم الويسترن الأسود The Harder they Fall وتعاون مع مغنّي الراب كيد كودي في الموسيقى التصويرية لفيلم Guns Go Bang.
أما أريانا غراندي، فتُظهر في الفيلم الساخر Don't Look Up الذي تؤدّي فيه أغنية Just Look Up التي تتوسّل فيها جمهورها إلى أن يأخذ على محمل الجدّ التهديد الوشيك الذي يمثّله اندفاع مذنّب نحو الأرض.
وأدرجت في القائمة أيضاً المغنّية الشابة بيلي أيليش عن أغنيتها No Time to Die المؤلّفة خصّيصاً لأحدث أفلام سلسلة جيمس بوند من إخراج كاري فوكوناغا.
وأعلنت أكاديميّة الأوسكار أيضاً لائحة الأفلام الـ 15 التي تأهّلت للتّصفيات ما قبل النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي من بين التّرشيحات البالغ مجموعها 92.
ومع أنّ فرنسا تحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الترشيحات في هذه الفئة المهمة على مرّ السنوات، ستبقى هذه السنة في موقع المتفرّج، إذ إنّ فيلم «تيتان» لجوليا دوكورنو الذي نال السعفة الذهبية في «مهرجان كان السينمائي الدولي» لم يتجاوز مرحلة الترشيحات الأولية ولم يتأهل تالياً إلى المرحلة الثانية من المسيرة نحو الأوسكار.
تشمل الأفلام المتأهّلة إلى المرحلة ما قبل النهائية أيضاً «يد الله» للإيطالي باولو سورينتينو، وDrive My Car للياباني ريوسوكي هاماغوتشي، وهو مقتبس من قصة قصيرة لهاروكي موراكامي.
وتفرض السينما الإيرانية نفسها مجدداً من خلال فيلم «قهرمان» لأصغر فرهادي الذي سبق أن نال أوسكار الفيلم الأجنبي مرّتين، أولاهما عن «انفصال» والثانية عن «البائع».
وبعدما حصلت الدنمارك العام الفائت على الجائزة عن فيلم «درانك»، تعود بقوة هذه السنة مع فيلم الرسوم المتحرّكة الوثائقي Flee الذي يتناول قصّة حقيقيّة عن هروب شاب أفغاني مثلي الجنس إلى أوروبا طلباً للّجوء، وما رافق انتقاله من مصاعب. وهذا الفيلم مدرج أيضاً في القائمة المختصرة لجائزة أفضل فيلم وثائقي التي أُعلِنَت أيضاً في اليوم نفسه.
ومن بين الأعمال التسجيليّة التي وردت في القائمة ما قبل النهائية لهذه الفئة، فيلم The Rescue عن عملية إنقاذ 12 مراهقاً ومدرّبهم من كهف في تايلاند غمرته المياه عام 2018، وفيلم Summer of Soul للمغني والمخرج كويستلاف عن «مهرجان وودستوك الأسود» الذي أقيم عام 1969 في هارلم.