نشرت منصة البثّ التدفّقي الأميركية «نتفليكس» أخيراً أوّل قائمة أسبوعية لأفضل 10 أفلام ومسلسلات على خدمتها. وتأتي الخطوة وسط انتقادات بشأن «انتقائية» المنصة في المعلومات التي تشاركها علناً.علماً بأنّ الشبكة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرّاً لها تصدر قائمة عالمية بأفضل عشرة أفلام ومسلسلات باللغة الإنكليزية بناءً على ساعات المشاهدة، وكذلك للمسلسلات والأفلام غير الإنكليزية، كل يوم ثلاثاء. كما تعلن عن عناوينها الأكثر شهرة في أكثر من 90 دولة.
وتكشف أحدث البيانات عن الشعبية المستمرة للدراما الكورية «لعبة الحبار» التي تتصدّر قائمة البرامج غير الإنكليزية، حيث تمت مشاهدة 42.8 مليون ساعة منها خلال أسبوع حتى 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021.
واحتل الموسم الثالث من Narcos: Mexico المرتبة الأولى في قائمة اللغة الإنكليزية بـ50.3 مليون ساعة مشاهدة.
على صعيد الأفلام، حصد فيلم الأكشن Red Notice (إخراج روسون مارشال ثيردر) ما مجموعه 148.7 مليون ساعة مشاهدة، ليحتل الصدارة في قائمة الأفلام باللغة الإنكليزية، بينما تصدّرت دراما الجريمة Yara قائمة الأفلام غير الإنكليزية.
ولطالما كانت «نتفليكس» غير منفتحة عندما يتعلق الأمر بقياس شعبية أفلامها ومسلسلاتها، كما يفعل المنافسون.
وكانت تعلن في السابق عن البيانات حسب عدد الأسر المشاهدة، وكانت تحتسب من أي عمل تمت مشاهدته مدة دقيقتين على الأقل مشاهدة.
ويتوافق نهج القياس الجديد للخدمة مع النهج الذي تستخدمه شركة الأبحاث «نيلسون» لتتبع كيف يقضي الأميركيون وقتهم أمام الشاشة.
ويشير تقرير «نيلسون» الأوّل باستخدام هذه المنهجية الجديدة، الذي نُشر في حزيران (يونيو) الماضي، إلى وجود مجال كبير للنمو لـ «نتفليكس»، إذ لا تمثّل سوى 6 في المئة فقط من وقت الشاشة في الولايات المتحدة.